بينما يختلف النقل النشط عن النقل السلبي، هناك طريقتان رئيسيتان يتم من خلالها نقل الجزيئات عبر غشاء الخلية وهما النقل النشط والنقل السلبي.

ماذا نفهم بالنقل النشط والنقل السلبي؟

النقل النشط هما عمليتان بيولوجيتان رئيسيتان تلعبان دورًا مهمًا في عملية إمداد الخلايا بالأكسجين والماء والمغذيات والجزيئات الأساسية الأخرى، ومساعدة الخلايا على التخلص من النفايات. يعمل كل من النقل النشط والسلبي مع نفس الهدف ولكن بحركة مختلفة.

ما هو الفرق بين النقل النشط والنقل السلبي؟

يُعرَّف النقل النشط بأنه حركة الجزيئات عبر غشاء الخلية من منطقة ذات تركيز منخفض إلى منطقة أخرى ذات تركيز أعلى. تتم عملية النقل بشكل أساسي بمساعدة الإنزيمات، وتتطلب عملية النقل النشط طاقة. ، ويتم تعريف النقل السلبي بأنه حركة الجزيئات وعبر غشاء الخلية دون الحاجة إلى الطاقة.

من التعريف أعلاه لكل من النقل النشط والسلبي يمكننا استنتاج الإجابة الصحيحة، والفرق بين النقل النشط والنقل السلبي هو أن النقل النشط يتطلب طاقة كيميائية، بينما النقل السلبي لا يتطلب طاقة كيميائية.

جدول يوضح جميع الاختلافات بين النقل السلبي والنشط

يوضح الجدول التالي جميع الاختلافات بين النقل النشط والنقل الخامل:

النقل النشطالنقل السلبي
يتطلب طاقة خلويةلا يتطلب طاقة خلوية
تنتقل الجزيئات من منطقة ذات تركيز أقل إلى منطقة أخرى ذات تركيز أعلى.تنتقل الجزيئات من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة أخرى ذات تركيز أقل.
توصف بأنها انتقائية للغاية.يوصف بأنه غير مؤقت جزئيًا.
وتتمثل مهمتها في نقل جميع الجزيئات مثل السكريات المعقدة والأيونات والخلايا الكبيرة والبروتينات.وظيفتها هي نقل الجزيئات القابلة للذوبان فقط مثل ثاني أكسيد الكربون والهرمونات الجنسية والماء والأكسجين.
تحدث عملية النقل في اتجاه واحد.تحدث عملية النقل في اتجاهين.
وظيفتها هي نقل جزيئات مختلفة إلى الخلية.بالإضافة إلى وظيفة النقل الخاصة به، فإنه يساهم أيضًا في الحفاظ على التوازن داخل الخلية.
توصف بأنها عملية سريعة.توصف بأنها بطيئة نسبيا.
تؤثر مثبطات التمثيل الغذائي على عملها، ويمكن أن تقلل من فعالية عملية النقل أو توقفهالا يمكن لمثبطات التمثيل الغذائي أن تؤثر على عملية النقل.
تتطلب عملية النقل بروتينات حاملة.لا تتطلب عملية النقل بروتينات حاملة.
النقل النشط هو عملية ديناميكيةالنقل السلبي هو عملية فيزيائية
يتأثر النقل النشط بالأكسجين. عندما ينخفض ​​مستوى محتوى الأكسجين، تنخفض عملية النقل أو تتوقف.البث السلبي لا يتأثر بمستوى المحتوى المنخفض
يتأثر النقل النشط بدرجة الحرارة المحيطةلا يتأثر الانتقال السلبي بدرجة الحرارة المحيطة
أنواع النقل المختلفة: التطعيم ومضخة البوتاسيوم والصوديوم وإخراج الخلاياأنواع مختلفة من النقل: سهولة الانتشار والانتشار والتناضح

بينما يختلف النقل النشط عن النقل السلبي، فقد وصلنا إلى نهاية مقالتنا، والتي تطرح سؤالًا في علم الأحياء، وهو أثناء اختلاف النقل النشط عن النقل السلبي، والذي نختبره من خلال تقديم المعلومات الصحيحة لطلابنا الأعزاء.