علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل مجرب 100%، من أكثر العلاجات التي يبحث عنها مرضى ارتفاع ضغط الدم، دون اللجوء إلى الأدوية، خاصة في بداية مسارهم مع المرض أو تأخير استخدامه.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

يضخ القلب الدم في الأوعية الدموية لتزويد أعضاء الجسم بالأكسجين والعناصر الغذائية المهمة، حيث يُعرّف ضغط الدم بأنه مقياس لمقاومة الدم داخل الأوعية الدموية .80 ملم زئبق، ويعتبر ضغط الدم مرتفعًا إذا كان أكثر من 130 / 90 مم زئبق.

يُعرف ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت. غالبًا لا يسبب أعراضًا واضحة إلا بعد حدوث بعض أمراض القلب. أيضًا، إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي والذبحة الصدرية والنوبات القلبية.

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل مجرب 100%

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الصحة العامة ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم هو تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة واعتماد أنماط الحياة الصحية، وهي كالتالي:

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضات مثل المشي والجري والسباحة تحسن من كفاءة القلب وتزيد من قدرته على ضخ الدم إلى الأوردة مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. يمكنك ممارسة المشي بسرعة 30 دقيقة يوميًا، وهو ما يكفي لتحسين وظيفة قلبك.

قلل من تناول الصوديوم

إن خفض مستوى الصوديوم في الطعام يقلل من مستوى ضغط الدم لدى كثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم، لذلك من الضروري التقليل من تناول الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح الذي يعتبر مصدرًا للصوديوم، وهو أمر ضروري. ويفضل استبدال الملح بالبهارات والاعشاب الاخرى.

توقف عن شرب الكحول

شرب الكحوليات يرفع ضغط الدم ويسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى، لذا يجب التوقف عن شرب الكحوليات.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يقلل البوتاسيوم من تأثير الصوديوم، لذا تناول الأطعمة الطازجة الغنية بالبوتاسيوم وتجنب الأطعمة المصنعة. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي:

  • الخضار الورقية الخضراء والطماطم والبطاطا والبطاطا الحلوة.
  • الفواكه مثل: الموز والأفوكادو والمشمش والبرتقال.
  • منتجات الألبان مثل: الحليب والزبادي.
  • بؤس.
  • خضروات

قلل من تناول الكافيين

إن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة يزيد من ضغط الدم، بينما في بعض الأشخاص لا يسبب هذه الزيادة، لذلك يفضل التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

التخلص من التوتر

يجب التخلص من الإجهاد والتوتر قدر الإمكان للحفاظ على استقرار ضغط الدم، حيث أنه من أفضل الطرق لعلاج الضغط المرتفع المفاجئ في المنزل، ويمكن التعامل مع التوتر بعدة طرق، مثل:

  • تمرن للتخلص من الطاقة السلبية.
  • تجنب ضغوط العمل والمتاعب اليومية.
  • خصص بعض الوقت للاسترخاء والهدوء والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • تعمل جلسات التأمل والتنفس العميق على زيادة عمل الجهاز العصبي السمبتاوي المسؤول عن إرخاء الجسم وخفض معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم.

تناول الشوكولاتة الداكنة

يساعد تناول كمية قليلة من الشوكولاتة الداكنة على توسيع الأوعية الدموية. نتيجة لذلك، يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تخفض ضغط الدم المرتفع.

تخلص من الوزن الزائد

يلعب فقدان الوزن دورًا فعالًا في الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي، خاصة إذا كان ذلك بسبب ممارسة الرياضة. تم العثور على فقدان الوزن لتحسين انقباض الأوعية الدموية والانبساط، بالإضافة إلى زيادة سعة الأوعية الدموية. القلب لضخ الدم والقيام بعمله بكفاءة.

اقلع عن التدخين

يعد التدخين من أكثر أسباب أمراض القلب شيوعًا، كما أن التبغ يضر بالأوعية الدموية، لذلك من الضروري الإقلاع عن التدخين ؛ للمحافظة على سلامة الأوعية الدموية، وضبط ضغط الدم، والمحافظة على سلامة القلب وحيويته.

علاج ارتفاع ضغط الدم عند النساء

تعاني الكثير من النساء من ارتفاع ضغط الدم، خاصة مع تقدم العمر، ومن الضروري اتباع العادات الصحية، وتناول الفاكهة الطازجة والأطعمة النباتية، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة، وممارسة الرياضة وجميع النصائح التي كانت لدينا من قبل ؛ للسيطرة على ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالطعام

هناك بعض الأطعمة التي تقي من أمراض القلب وتساعد على خفض ضغط الدم، مع استخدام العلاج الذي يصفه الطبيب، وهي:

  • يقلل تناول الكرز من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويخفض ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول.
  • يحافظ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على مستويات ضغط الدم، مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية والسردين.
  • تساعد الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ويوجد المغنيسيوم في معظم الأطعمة، بما في ذلك الخضروات ومنتجات الألبان والبازلاء واللحوم.
  • الأطعمة الغنية بالشوفان.
  • سمك السلمون والماكريل من الأسماك الغنية بأوميغا 3 وفيتامين د، مما يساعد على خفض ضغط الدم.
  • زيت الزيتون، الغني بالبوليفينول، مضاد للالتهابات ويخفض ضغط الدم.
  • الرمان من أفضل الفواكه التي لها دور في ضبط ضغط الدم.

علاج الثوم لارتفاع ضغط الدم

يحتوي الثوم على العديد من المركبات المهمة لسلامة القلب وخاصة عنصر الكبريت الموجود في الأليسين والذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم وخفض ضغط الدم. وجد أن تناول الثوم يخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 8.3 ملم زئبق ويخفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.5 ملم زئبقي.

معالجة المياه لارتفاع ضغط الدم.

يسبب جفاف الجسم اضطراب في ضغط الدم. يمكن أن يحدث ارتفاع ضغط الدم نتيجة الجفاف الشديد. بسبب زيادة تركيز الصوديوم في الجسم، يزداد احتباس السوائل، ويزداد حجم الدم، وبالتالي يزداد الضغط، فمن الضروري شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

العلاج بالأعشاب لارتفاع ضغط الدم بشكل دائم

هناك بعض الأعشاب التي يمكن إضافتها للطعام للمساعدة في تقليل ارتفاع ضغط الدم وحماية القلب، لكنها ليست بديلاً عن الدواء الذي يصفه الطبيب المعالج، كما تحتاج إلى التحدث مع طبيبك عن الأعشاب. لتلافي التعارض مع أي من الأدوية المستخدمة، ومن الأمثلة على هذه الأعشاب:

  • الريحان غني بالأوجينول الذي يخفض ضغط الدم ويزيد من تدفق الدم.
  • يحتوي البقدونس على فيتامين سي والكاروتينات، وهما عنصران مهمان لخفض ضغط الدم.
  • يحتوي الزعتر على حمض الروزمارينيك الذي له قدرة كبيرة على الحفاظ على ضغط الدم وحماية القلب.
  • القرفة تساعد في توسيع الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم خاصة مع كثرة الاستخدام.
  • الزنجبيل من الأعشاب التي تحسن الدورة الدموية بشكل عام، وتوسع الأوعية الدموية، وتزيد من تدفق الدم، وتقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • الهيل من التوابل التي تعمل كمدر للبول، وبالتالي تقليل التوتر.