شيئين مختلفين أو شيئين مجتمعين ما هما، الكيمياء من أبرز العلوم الطبيعية التي تدرس العناصر والحركة بين المواد المختلفة، وموضوعات الكيمياء كثيرة ومتعددة، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات كيميائية مهمة أثناء محاولتنا الإجابة على السؤال أعلاه.

شيئين مختلفين أو شيئين مجتمعين ما هما

شيئين مختلفين أو شيئين مجتمعين هما الخليط، أو الحل، كلاهما يشتركان في نفس الجزء من التعريف، باستثناء أن هناك اختلافات جوهرية بينهما. تظهر لنا مادة جديدة تمامًا من حيث الذوق والشكل وحتى الخصائص والملمس.

أما الحل فهو مزيج متجانس من مادتين أو أكثر تتميز بنقاوتها وشفافيتها. تنقسم الحلول إلى حلول متجانسة وغير متجانسة. لا يمكن عزل مكونات المحلول عن بعضها بأي طريقة ميكانيكية مثل الترشيح، على سبيل المثال، على عكس الخلط الذي ينتج مادة مختلفة.

الفرق بين المحلول والخليط.

يشترك كل من المحلول والخليط في أنهما شيئان أو شيئان مختلفان متحدان مع بعضهما البعض، ولكن هناك بعض الاختلافات بين المحلول والمزيج أو الخليط كما يسميها البعض، وتتمثل هذه الاختلافات في ما يلي نقاط:

  • يمكن تمثيل الخليط بالشامبو ومستحضرات التجميل، بينما يمكن تمثيل المحاليل بمحلول ملحي وسبائك ومحلول شاي.
  • تحتفظ المخاليط بخصائصها الكيميائية ولا تفقد أيًا من خصائصها، بينما يمكن للحلول أن تكتسب خواصًا كيميائية جديدة لم تكن موجودة في عناصرها الفردية.
  • من الممكن فقط فصل مكونات الخليط عن طريق الترشيح أو الطرق الفيزيائية، أو عن طريق عملية الترسيب الكيميائي أو المغناطيسي. أما بالنسبة لفصل العناصر فيما يتعلق بالمحلول، فهو ممكن فقط من خلال التبخر أو التقطير. .

أنواع الخلطات

تنقسم الخلطات إلى نوعين رئيسيين يمكن توضيحهما على النحو التالي:

  • الخليط المتجانس: هو خليط من مادتين نقيتين أو أكثر طالما أمكننا تمييز المادة المذابة عن المذيب، وحتى البيئة الفيزيائية التي تختلط فيها المادتان يمكن تمييزها، ويسمى هذا القسم من المخاليط المحلول، كمياه بحر تتكون من ماء سائل وكلوريد صوديوم صلب.
  • الخليط غير المتجانس: هو ذلك الخليط الذي يتكون من عنصرين أو أكثر بنسب غير محددة، بينما يمكن التفريق بين عناصره بالعين المجردة، وينقسم إلى نوعين:
  • الخليط المعلق: هو خليط مكون من مادتين يمكن فصلهما دون تدخل المعدن وترك التأثير لفترة زمنية دون تحريك وهو ما يسمى بالذوبان ويمكن فصله بسرعة بالترشيح. عن طريق الصب. المحلول على ورق الترشيح، وكلما زاد استخدام المادة السائلة، تظل المادة الصلبة في مكانها، مثل خليط من الماء والرمل، أو قهوة مسلوقة.
  • الخليط الغرواني: هو الخليط الذي يتم من خلاله خلط مادتين أو أكثر بقطر جزيئات المادة ويكون ناعمًا جدًا ولا يتجاوز حاجز 1000 نانومتر، بينما تبقى المادة الصلبة تطفو في المادة السائلة أثناء فصلها. مستحيل في كلتا الحالتين، مثل الهلام والدم.