ما هي فصائل الدم المستقبلية بشكل عام، نظرًا لوجود أنواع مختلفة من فصائل الدم، فليس كل الناس لديهم نفس فصيلة الدم، ومعرفة فصيلة الدم أمر مهم في حياتنا اليومية، عند التبرع بالدم أو في حالة العمليات وعمليات نقل الدم، فالدم ضروري لمعرفة فصيلة الدم في السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال، وسنتعرف على أهم أنواع فصائل الدم، وكذلك التبرع بالدم والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

ما هي فصائل الدم المستقبلية بشكل عام

نوع الدم المتلقي العام هو النوع AB، حيث يمكن للأشخاص الذين يحملون هذا النوع من الدم أن يتلقوا أي نوع من أنواع الدم الأخرى عند التبرع بالدم أو في عمليات نقل الدم، لأن أصحاب هذا النوع يحتويون على خلايا الدم الحمراء في مستضدات. . A و B، لكن بلازماهم لا تحتوي على أجسام مضادة ضد A أو B، لذلك فإن هؤلاء الأشخاص لديهم إمكانية تلقي الدم من أي شخص لديه فصيلة دم أخرى مثل A أو B أو O دون مشاكل.

أنواع فصائل الدم

هناك أنواع عديدة مختلفة من فصائل الدم، وليس كل البشر لديهم نفس فصيلة الدم. بعد ذلك، سنتعرف على هذه الأنواع:

  • فصيلة الدم A: حيث يحتوي سطح كريات الدم الحمراء للشخص المصاب بهذا النوع على مستضدات A وتحتوي بلازما هذا الشخص على أجسام مضادة ضد B.
  • فصيلة الدم B: حيث يحتوي سطح كريات الدم الحمراء للشخص المصاب بهذا النوع على مستضدات B وتحتوي بلازما هذا الشخص على أجسام مضادة ضد A.
  • النوع AB: هو النوع الذي يمكن لمالكه استقبال الدم من أي فصيلة دم أخرى مثل A و B و O، ويحتوي أصحاب هذا النوع على خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على مستضدات A و B، لكن بلازماها لا تحتوي على أجسام مضادة. إلى A أو B.
  • فصيلة الدم O: لا يوجد لدى المصابين بهذا النوع خلايا دم حمراء في أي مستضد، لكن بلازماهم تحتوي على كلا النوعين من الأجسام المضادة A و B، ويتميز هذا النوع بكونه متبرعًا عامًا، أي يمكن التبرع به لأي شخص. نقص المستضدات على خلايا الدم الحمراء.

تبرع بالدم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدم من الخارج بسبب العمليات الجراحية وغيرها، وهناك حوالي 4٪ من الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بالفعل، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث أنه يمكن للرجال بشكل عام التبرع بالدم كل 12 أسبوعًا، بينما تعتبر النساء قادرة على التبرع بالدم. التبرع بالدم كل 16 أسبوعًا، لأن بنية وتكوين جسم المرأة بطبيعته أضعف من جسم الرجل، ولكن يجب أن يكون الشخص المتبرع بالدم بصحة جيدة، وألا يتأثر بالضعف، ولا ينتقل عن طريق الدم، ويتم تأكيد ذلك بإجراء الفحوصات اللازمة قبل التبرع بالدم، يجب أن يكون عمرك بين 17 و 66 سنة، ويجب ألا يقل وزنك عن 50 كيلوغراماً.

أخيرًا أجبنا على السؤال، ما هي فصائل الدم المستقبلية بشكل عام؟ كما تعرفنا على أهم أنواع فصائل الدم المختلفة حيث تحدثنا عن التبرع بالدم وظروفه والكثير من المعلومات عنها بشيء من التفصيل.