الثدييات الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز، حيث أن الحجاب الحاجز هو أحد عضلات الجهاز التنفسي في الكائنات الحية وهو ضروري لعملية التنفس وتبادل الغازات والحفاظ على صحة الجسم، لذلك إذا حدث بعض الضرر للحجاب الحاجز في الجسم وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتعرف على أهم المعلومات حول الحجاب الحاجز ووظيفته والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

الثدييات الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز

العبارة غير صحيحة، لأن الثدييات ليست الحيوانات الوحيدة التي لها غشاء، لأن الحجاب الحاجز موجود أيضًا في الطيور والزواحف، ولكنه أبسط منه في الثدييات، حيث أن الحجاب الحاجز هو أحد أهم أجزاء العالم. يتحرك الجهاز التنفسي طواعية لإكمال عملية التنفس بشكل صحيح، ويتميز الحجاب الحاجز في الثدييات التي تفصل بين الصدر ومنطقة البطن، حيث يتصل بالأضلاع الستة السفلية للقفص الصدري، ويتصل بجزء من القص.، وكذلك الفقرات القطنية للعمود الفقري، والوظيفة الرئيسية للحجاب الحاجز هي المساعدة في عملية التنفس وتبادل الغازات بشكل صحيح، وفي بعض الحالات، قد يتعرض الحجاب الحاجز للفتق، مما يسبب الكثير من الضرر .

أهم وظائف الحجاب الحاجز

يعتبر الحجاب الحاجز من أهم العضلات في جسم الإنسان لما له من وظائف مهمة. ومن أهم هذه الوظائف:

  • تلعب عضلة الحجاب الحاجز دورًا مهمًا في عملية التنفس، حيث تنقبض عند الاستنشاق، مما يساعد على ملء الصدر بكمية كافية من الأكسجين، وتتوسع بشكل كافٍ أثناء عملية الزفير، مما يساعد على خروج ثاني أكسيد الكربون.
  • يساعد الحجاب الحاجز في عملية القيء حيث تنقبض عضلة الحجاب الحاجز وتضغط على المعدة، مما يساعد على دفع الملف المعدة للأعلى وللخارج.
  • تساعد عضلة الحجاب الحاجز، من خلال انقباضها واسترخائها، في العديد من الوظائف المختلفة في الجسم مثل السعال والعطس والتبول والتغوط وكذلك خروج الجنين من رحم الأم عند الولادة.

فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز من أكثر الأمراض التي تتعرض لها هذه العضلة شيوعًا، وغالبًا ما يحدث نتيجة التقدم في السن أو الإصابات والإصابات المختلفة لهذه العضلة، فضلًا عن تعرض هذه العضلة ؛ ضغط شديد عليه أثناء التبرز أو السعال أو العطس، ويتميز هذا الفتق بمجموعة من الأعراض، وهي كالتالي:

  • ألم صدر؛
  • وجع بطن.
  • عدم القدرة على ابتلاع الطعام
  • حموضة؛
  • صعوبة في التنفس.

يمكن علاج هذا الفتق عن طريق تناول الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء وأحيانًا يتم إصلاح هذا الفتق جراحيًا ويجب اتخاذ عدد من الخطوات لتقليل الضغط على عضلة الحجاب الحاجز، مثل عدم ممارسة الرياضة بعنف وكذلك عدم الاستلقاء. بعد الأكل مباشرة، وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، وهكذا.