تقوم الثلاجات والمكيفات بنقل الطاقة الحرارية باستخدام؟، لا يوجد منزل بدون ثلاجة، ومعظم المنازل بها مكيفات، وكلا الجهازين يستمدان طاقتهما من الكهرباء، وفي هذا المقال سنجيب على السؤال الذي يبحث عنه الكثير من الطلاب. وهي الطريقة التي تنقل بها الثلاجات ومكيفات الهواء الطاقة الحرارية.

تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقة الحرارية باستخدام

حفظ الطعام من أهم وظائف الثلاجة، من حيث المكيفات، وظيفتها تبريد درجة حرارة الغرفة في الصيف وتسخينها في الشتاء، وتقوم الثلاجات والمكيفات بنقل الطاقة الحرارية عبر المبردات.

ما هي اجزاء الثلاجة

تتكون الثلاجة من الأجزاء الرئيسية التالية:

  • صمام التمدد – الصمام الذي يتحكم في تدفق مادة التبريد وهو جهاز صغير جدًا.
  • الضاغط: يتكون الضاغط من محرض يمتص مادة التبريد ويضغطها لتكوين غاز ساخن عالي الضغط.
  • المبخر: هو الجزء المسؤول عن تبريد الملف الثلاجة، حيث يمتص الحرارة منها.
  • المكثف: يساعد المكثف على تحويل مادة التبريد من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، وامتصاص حرارتها وتشتيتها.
  • المبردات: هي التي تحافظ على دورة التبريد مستمرة، وهي مادة كيميائية مصنوعة لهذا الغرض.

كيف تعمل الثلاجة

يمر المبرد في الحالة السائلة عبر صمام التمدد ويتحول إلى غاز بارد بسبب انخفاض الضغط المفاجئ. في الداخل، مع الضغط العالي، يتحول إلى غاز ساخن مضغوط، ومن خلال المكثف، يعود الغاز. إلى صمام التمدد، وهناك سيتعرض لانخفاض الضغط، وسيعود إلى الغاز ويمتص الحرارة مرة أخرى من الملف الثلاجة.

كيف يعمل التكييف

يعتمد مبدأ التشغيل على نفس مبدأ الثلاجة. يتم تبريده باستمرار عن طريق تكرار عملية تحويل المبرد إلى غاز داخل أنابيب التبريد الخاصة بتكييف الهواء. تمتص الحرارة من داخل الغرفة بحيث يتبخر السائل المبرد ويتحول إلى غاز، حيث يتم امتصاصه ليصبح سائلاً مرة أخرى وتحدث مرحلة الضغط خارج نظام التكييف، وتكرر العملية باستمرار لسحب الحرارة من الداخل من الغرفة إلى خارج الغرفة.