مقياس(pH) الرقم الهيدروجيني للعصارة الصفراء، حيث أن العصارة الصفراوية من أهم عصارات الجهاز الهضمي التي تفرز في جسم الإنسان، حيث تتحكم في تحليل الدهون التي تدخل الجسم والقضاء عليها. كما أنه يساعد في نقل الفضلات من الكبد إلى الاثني عشر حتى يتم التخلص منها بشكل مباشر. أخيرًا، وفي الأسطر القليلة التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال. سنتعرف أيضًا على أهم المعلومات حول الصفراء ومكوناتها. سنتعرف أيضًا على أهم الطرق التي يمكن بها حفظ الصفراء ببعض التفاصيل.

كم قيمة الرقم الهيدروجيني للعصارة الصفراء

يتراوح الرقم الهيدروجيني للصفراء من 7 إلى 8، وهو الرقم الذي يحافظ على البيئة القلوية ولكن بدرجة حموضة معينة، لأن الصفراء هي العصير الذي يفرزه الكبد وهو العصير الذي يعمل على التكسير والتحليل. الدهون في الجسم وأيضًا تنقل الفضلات من الكبد إلى منطقة الاثني عشر حتى يتم التخلص منها، حيث يفرز الكبد في جسم الإنسان ما يقرب من لتر من الصفراء يوميًا، والتي تكون أحيانًا صفراء اللون الأخضر، وهناك العديد من الاضطرابات في الجسم يمكن أن تؤثر على العصارة الصفراوية وتسبب اضطرابات فيها. مثل التهابات المرارة أو وجود أكياس في القناة الصفراوية، حيث يتم نقل العصارة الصفراوية إلى ما يسمى بالقنوات الصفراوية ثم إلى المرارة حيث يزيد تركيزها أكثر.

مكونات الصفراء

تحتوي الصفراء بشكل أساسي على البيليروبين والكوليسترول، بالإضافة إلى بعض الأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على بعض الأملاح الصفراوية بالإضافة إلى الماء وبعض المعادن المهمة مثل النحاس. ينتقل من الكبد إلى الاثني عشر حتى يتم التخلص منه. .

نصائح للحفاظ على الصفراء

هناك بعض الطرق والنصائح التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على العصارة الصفراوية حتى تؤدي وظيفتها في تكسير الدهون وتسهيل خروجها من الجسم، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مثل الفواكه والخضروات.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون.
  • تجنب تناول الدهون غير الصحية واستبدلها بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
  • اشرب الكثير من الماء والسوائل طوال اليوم.
  • تناول الأطعمة الكاملة لأنها تساعد في تعزيز صحة القنوات الصفراوية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، حيث تعمل على منع التهابات المرارة.