مدة حكم عتيبه لنجد، هي عنوان هذا المقال الذي سنتعرف فيه على الفترة التي حكمت فيها قبيلة العتيبة منطقة نجد، حيث تعتبر نجد إحدى مناطق شبه الجزيرة العربية منذ القدم، والتي كانت كانت موطنًا لعدد من القبائل والممالك والثقافات، وهي الآن جزء من المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على إحدى المراحل التي مرت بها منطقة نجد وهي مرحلة الحكم. من الولايات المتحدة. عتيبة وسنتحدث عن قبيلة العتيبة وكذلك نتحدث عن تاريخ نجد.

من هي قبيلة العتيبة

قبيلة العتيبة من القبائل العربية العدنانية التي سكنت الجزيرة العربية، ويعود نسبها إلى عتيبة بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس أيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، وهم من نسل النبي إسماعيل، ابن النبي إبراهيم عليهما السلام برقع، والقسم الثاني يسمى الروق، ولكل من هذين القسمين العديد من الأفرع والأنساب التي تشعبت وعاشت في مناطق متفرقة.

فترة العثور على حكومة العتيبة

كانت فترة حكم العتيبة على نجد ما يقرب من مائتي عام، في فترة زمنية من القرن السابع عشر الميلادي، عندما كانت المنطقة خلال هذه الفترة تتكون من إمارات حضرية وقبائل بدوية صغيرة ومتناثرة ومتحاربة، ولم يدفعوا الكثير. الاهتمام بقضية الدين، لكن همه الأساسي هو الولاء لأي قبيلة أو إمارة تضمن استقلالها، واستمر وضع نجد على هذا النحو حتى أوائل القرن الثامن عشر.

تاريخ محافظة نجد

أقدم مملكة تأسست في منطقة نجد هي مملكة كندا. تأسست هذه المملكة في نجد في القرن الرابع قبل الميلاد. م، واستمرت هذه المملكة حتى تفككها في القرن السادس الميلادي. م، ثم بدأت بعض القبائل العربية في حكمها. المنطقة، حيث وقعت في هذه المنطقة. تعددت الحروب والصراعات بين العرب، ولعل أبرز ما تلقيناه كان معركة الداحس والغبرة، حيث كانت منطقة نجد موطنا لكثير من الشعراء العرب، ومنهم الشاعر امرؤ القيس، و في القرن السابع الميلادي، بدأت الدعوة إلى الدين الإسلامي في منطقة الحجاز بشكل عام، بما في ذلك منطقة نجد، والجدير بالذكر أنه بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كثير من الناس من نجد الإسلام وظهر فيه العديد من الأنبياء.