مما تتكون النواة من ماذا، هي الجزء المركزي من الذرة، حيث تتركز كتلة الذرة، وتتكون معظم كتلتها من بروتونات تحمل شحنة موجية ونيوترونات تحمل شحنة متعادلة، بالإضافة إلى For الإلكترونات التي تحمل شحنة سالبة وتجدر الإشارة إلى أن الشحنة الموجبة للبروتونات تساوي الشحنة السالبة للإلكترونات، وبالتالي فإن هذه الذرة متعادلة كهربائيًا، وفي هذا المقال سنناقش مكونات الذرة ككل، وسنشرح كل مكون بالتفصيل وبالتفصيل.

عرف الذرة

إنه المكون الرئيسي لجميع العناصر في الطبيعة، ويأتي اسم الذرة بهذا الاسم من أصل يوناني، مما يعني شيئًا غير قابل للتجزئة.

مما تتكون النواة من ماذا

تتكون الذرة من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهذه المكونات موجودة في جميع الذرات ولأي عنصر من عناصر الطبيعة، وهذه المكونات الثلاثة هي:

  • البروتونات.
  • النيوترونات.
  • الإلكترونات.

وبهذه المكونات، هناك بعض العناصر الفرعية الأخرى مثل جسيمات ألفا وجزيئات بيتا، وهناك نموذج يسمى نموذج بوهر. الذرة كبيرة جدًا في النواة، أو الأصح أنها كلها في النواة. النواة تشمل البروتونات والنيوترونات وكلاهما يحمل شحنة موجبة بينما يحملان إلكترونات سالبة.

عرف البروتون في نواة الذرة

البروتون هو أهم مكون في النواة الذرية، ويتكون من ثلاثة أجزاء تسمى الكواركات، وتأتي هذه الكواركات بترتيب معين، وتتميز بحالة انتقالية بين المادة والطاقة. والبروتون هو المسؤول عن إرسال الإشارة من الذرة، وتحمل النواة جميع خصائص وخصائص العنصر.

ع ف الالكترون في نواة الذرة

يعد الإلكترون من أهم مكونات الذرة الرئيسية، لكنه لا يتفرع من أي جزء، فهو غير قابل للتجزئة ويحمل شحنة سالبة داخل الذرة، وحجمه صغير مقارنة بالبروتونات، فهو الأصغر من بين المكونات الرئيسية للذرة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه القيمة الصغيرة لا تؤثر على شحنتها السالبة، ولكنها تظل في منافسة وتساوي الشحنة الموجبة التي تحملها البروتونات، حيث تصبح الذرة متعادلة كهربائيًا بسبب هذين شحنة.

عرف النيوترون في نواة ذرة

يتكون النيوترون نتيجة اندماج البروتون مع إلكترون واحد، ونتيجة هذا الاندماج هو نيوترون يحمل إشارة كهربائية محايدة، ولذلك سمي بذلك، واندماج الإلكترون مع البروتون يتطلب الكثير. وطاقة عالية لتشكيل رابطة مشتركة بينهما.