تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو، فسنجد أن الرياضيات تعتبر من العلوم التي لها العديد من الفروع، فهي تحتوي على علوم حسابية وهندسية وجبرية وغيرها، حيث أن هناك بعض هذه العلوم التي تتطلب جهدًا و تنشيط العقل جيداً، خاصة للأطفال الصغار حتى يتمكنوا من فهمه جيداً، ومن بين هذه العمليات المعقدة كانت عملية تحليل عدد صحيح إلى عوامله الأولية، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال، وسنقدم لكم إجابة على السؤال عن كيفية تحليل عدد 45 بواسطة العوامل الأولية، لذا تابعنا.

 تعريف العوامل البسيطة

A هي مجموعة من الأعداد الأولية، منها على الأقل أي عدد صحيح آخر، وحاصل ضرب هذه الأرقام هو عدد صحيح، العوامل الأولية هي 24: 3.2.2.2.

تعريف العدد الأولي

هذا العدد الصحيح أكبر من الرقم 1، لذا فإن عوامله الأولية هي الرقم نفسه، والرقم واحد فقط، والأمثلة على الأعداد الأولية هي 2.3.5.7، وأرقام أخرى، لأن الرقم 7، على سبيل المثال، له عوامله الأولية : فقط 1 و 7.

طرق تحليل للعوامل الرئيسية

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها تحليل أي رقم إلى عوامله الأولية، ويمكن تحليل الرقم إلى عوامله الأولية بإحدى الطرق التالية:

  • الطريقة التقليدية: تبدأ هذه الطريقة بعدد بقسمة الرقم على أصغر عدد أولي ممكن أو أي عدد أولي آخر يمكن العثور عليه، ثم يستمر في القسمة على الأعداد الأولية المتاحة الأخرى.
  • طريقة الشجرة: هذه طريقة تستخدم مخطط تقسيم الأرقام لتحقيق عواملها الأولية من خلال إيجاد رقمين منتجهما هو الرقم المراد تحليله والاستمرار في قسمة كل رقم غير أولي حتى يتم الوصول إلى جميع الأعداد الأولية.

خطوات تحليل عدد صحيح إلى عوامل أولية

يمكن تحليل المقدار الصحيح من عوامله البسيطة بمجموعة من الطرق التي يجب اتباعها، حيث يمكن تحليل هذه الطرق بسهولة، ومن بينها ما يلي:

  • أولًا، علينا أن نحلل عددًا صحيحًا إلى أعداد تكون حاصل ضربه، على سبيل المثال، الرقم 45، وهو حاصل ضرب عددين 5 × 9.
  • ثم نرى أنه إذا كان أحد العددين أوليًا، فسيظل هذا الرقم كما هو ولا يتم تحليله للعوامل الأولية. الرقم 5 في المثال السابق هو عدد أولي وليس له عوامل أخرى غير 1 و 5.
  • إذا لم يكن الرقم الثاني عددًا أوليًا، فإننا نحلله في العوامل الأولية. في المثال السابق، 9 ليس عددًا أوليًا، لكن 9 يمكن تحليله إلى أعداد أخرى أصغر من ذلك، وهو 3 × 3.
  • بعد ذلك، نضع الأعداد التي لدينا، وهي أعداد أولية، مما يعني أنه لا توجد أعداد بعدها.

فنقوم بتوسيع العدد 45 إلى عوامل أولية، نحصل على ذلك

بعد أن نعرف العوامل الأولية والأولية، نقدم لك إجابة على هذا السؤال الذي يبدو كالتالي:

  • الإجابة على السؤال: العوامل الأولية 45: 5.3.3.