حضر الضيوف الا واحدا يجوز في المستثنى النصب والابدال من المستثنى منه، تضم اللغة العربية بحرًا من العلوم اللغوية والمعرفة والنصوص الأدبية والنحو والصرف والعروض التقديمية وغيرها من العلوم المختلفة. – مع القرآن وفهمه وقراءته وفهمه الصحيح، حيث من بين هذه العلوم البلاغية استثناء، وهو المعروف بحذف الاسم الموجود بعد أداة الاستبعاد من المعنى أو القاعدة المفهومة قبل الأداة، و يحتوي على أقسام للاستثناءات، بما في ذلك الاستثناء، وهو الاسم المحدد بعد أداة الاستبعاد ويتعارض مع ما يأتي قبل أداة القاعدة، مثل استبعاد. ضابط الشرطة هو السجين الذي يستثني السجين، ووقوع اسم بعد أداة تستبعد السجين يستثنى من التعريف السابق لأداة الخروج، لذلك فهو مستثنى من قاعدة الخروج.

حضر الضيوف الا واحدا يجوز في المستثنى النصب والابدال من المستثنى منه صوابًا أو خطأً

  • إجابة نموذجية: دعنا نقول في الاستبعاد، حالة النصب واستبدال العبارة المستبعدة، صحيح.

وهناك قاعدة استبعاد، ينص على الاستثناء في بيان واحد فقط، إذا لم يسبقه نفي أو تشابه، فيجوز اتباعه كبديل.

أهم حالات إستثنائية

هذا مجرد واحد من أحرف الاستثناء الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا، ولا يوجد مجال للتحليل، وله ثلاث حالات، وهي:

  • النصب المثالي: على سبيل المثال: حضر المدرسون الندوة بخلاف المعلم، ويتم التعبير عن ذلك على النحو التالي: حضر: الفعل الماضي القائم على الفتح، المعلمون: موضوع مرفوع من wow ؛ لأنه جمع ذكر سالم ندوة: غرضها في الفتح، عدا: استثناء الحرف الصغير إلى السكون الذي لا مكان له في الإعراب، المعلم: مستبعد لكونه في الحفرة.
  • النفي الكامل: مثال: يتأخر اللاعبون فقط كلاعب، ويتم التعبير عن ذلك على النحو التالي: ماذا: الكتابة السلبية على أساس sukuna التي ليس لها مكان في التعبير، متأخرة: الفعل الماضي على أساس الفتح، اللاعبون: العنصر مرفوع على نجاح باهر ؛ لأنه جمع المذكر سالم، إلا: حرف الاستثناء على أساس السكونة التي لا مكان لها في الإعراب، واللاعب: الاستثناء المحدد في الفتح.
  • النفي غير الكامل: يعبر عن اسم موجود بعده، باستثناء مكانه في الجملة، على سبيل المثال: يتكلم الطالب فقط، ويتم التعبير عن ذلك بالصيغة التالية: ماذا: حرف سلبي معروض على sukun لا يتم تحليله. يقول: فعل الفتح ما عدا: الحروف. إقصاء النبي على sukun، حيث لا مكان للإعراب، التلميذ: كائن مرفوع في حضن.