هل المعادله الكيميائيه الموزونه يجب ان تحتوي اعداد متساويه من في كلا الطرفين، أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب إلى سؤال جديد في الكيمياء، والذي يعتبر من المواد الصعبة التي تتطلب التركيز والفهم، وقد تم ذكر السؤال السابق بوضوح في العديد من المواقع الإلكترونية. مما أدى إلى تكثيف البحث عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، حيث أردنا منكم تزويدكم بالإجابة على هذا السؤال، تابع طلابنا وطلابنا للحصول على الإجابة.

هل المعادله الكيميائيه الموزونه يجب ان تحتوي اعداد متساويه من في كلا الطرفين

اجابة صحيحة:

  • ذرات.

المعادلة الكيميائية

تُعرَّف المعادلة الكيميائية بأنها تمثل تفاعلًا كيميائيًا باستخدام مجموعة من الرموز والصيغ الكيميائية التي تعبر عن المواد التي تدخل وتخرج من التفاعل والإلكترونات التي تتلقاها أو تفقدها ذرات العناصر المتفاعلة، وكذلك المواد الكيميائية. توضح المعادلة التغييرات التي تحدث في الكواشف. كما توضح ظروف التفاعل، وتوضح المعادلة متطلبات التفاعل للعوامل المساعدة ودرجة الحرارة والضغط.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتكون المعادلة الكيميائية من رموز وصيغ صحيحة وأن تكون متوازنة، لأن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المنتجات المتكونة نتيجة التفاعل.

أمثلة على المعادلة كيميائية

سنقدم لك مثالاً على المعادلات الكيميائية، على سبيل المثال أن الميثان يتفاعل مع غاز الأكسجين وبالتالي ينتج هذا التفاعل ثاني أكسيد الكربون والماء، أو يمكن كتابته في شكل معادلة كيميائية عن طريق وضع رمز الميثان الميثان وإضافة أيضًا علامة (+) ثم وضع رمز الأكسجين الغازي وهو O2، وبالتالي للإشارة إلى جزيئات المواد الداخلة في التفاعل، ثم يتم رسم سهم صغير للإشارة إلى اتجاه التفاعل للإشارة إلى نواتج التفاعل، ثم رمز ثاني أكسيد الكربون، أي CO2، ثم العلامة (+). ورمز جزيء الماء هو H2O للدلالة على جزيئات المواد المتكونة نتيجة التفاعل كما يلي:

CH4 + O2 → CO2 + H2O