ان قوة التجاذب المؤثرة تتجاذب بين شحنتين طردياً مع المسافة بينهما، وقد وعدنا دائمًا بتزويدك بنماذج من الإجابات حتى يحصل طلابنا على درجات ترفعهم إلى مستوى أعلى وينجحون أيضًا ؛ نعود إلى سؤالنا السابق، الإجابة التي سنجدها في هذا المقال. ترقبوا للعثور عليه، هل تتناسب قوة التجاذب بين شحنتين طرديًا مع المسافة بينهما؟.

ان قوة التجاذب المؤثرة تتجاذب بين شحنتين طردياً مع المسافة بينهما

في عام 1784، درس العالم تشارلز كولوم القياسات الكمية الأولى للقوة الكهروستاتيكية الموجودة بين أي جسمين مشحونين. في تجاربه، حملوا شحنة وبالتالي تم وضعهم في أبعاد كبيرة تجاوزت نصف قطرها.

من خلال ذلك تم إجراء دراسات وتجارب مختلفة استطاع فيها كولوم أن يستنتج أن القوة الكهربائية بين أي شحنتين نقطيتين تتناسب طرديًا مع حجم الشحنة الكهربائية وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما، وهذا القانون هو على غرار قانون التربيع العكسي الذي تم وضعه باكتشافه من قبل العالم إسحاق نيوتن، وبالتالي فهو يشرح الجاذبية الكونية ؛ لذلك، يمكن تسمية قانون كولوم (قانون التربيع العكسي لكولوم).

الجواب الصحيح: البيان السابق صحيح.

 قانون كولوم

“إن قوة التجاذب أو التنافر بين شحنتين في الفراغ تتناسب طرديًا مع القيمة المطلقة لمنتج شحناتهما وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما.” الآن سنقدم بعض التعليقات حول القانون وهي كالتالي:

  1. يتم تعويض قيمة التهمتين بدون علامة، مما يعني (يتم تعويض الشحنة السالبة بموجب القانون بدون علامة سلبية).
  2. إنه في نهاية الحل، وبعد العثور على قيمة القوة، من الضروري تحديد اتجاه القوة (سواء كانت جذابة أو مثيرة للاشمئزاز).
  3. كانت الوحدات السابقة متوافقة مع النظام الدولي للوحدات وبالتالي فهي تختلف عن الأنظمة الأخرى.