اذكر الطائر الذي يرى بأذنيه، فالطيور مخلوقات حية من مجموعة الفقاريات، وتتميز بإطلالة جميلة وخلابة، حيث يكون جسمها مغطى بالريش، ومنقارها خالي من الأسنان، كما أن لديها قلب من أربع غرف وهيكل عظمي خفيف، والطيور شائعة في جميع أنحاء العالم وفي جميع القارات، لأن لها أجنحة تسمح لها بالطيران، والطيور متطورة ومقاومة، ويمكنها الطيران من خلالها في الهواء، و بعض الطيور لا تطير في الهواء على الإطلاق، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم لغز الطيور المعقد.

اذكر الطائر الذي يرى بأذنيه

الجواب الصحيح لهذا اللغز هو الخفاش.

عرف الخفاش

يعتبر الخفاش من أشهر الطيور، ومن المعروف أنه لا يرى ويمشي وفق الموجات الصوتية للأجسام، فهو طائر يطير مثل باقي الطيور، ويتكاثر منذ الولادة ويغطي جسمه. كان الخفاش مغطى بالفراء، ويعرف باسم الخفاش، وكان يسمى الطائر الكبير بالثعلب.

اذكر أنواع الخفافيش

هناك نوعان رئيسيان من الخفافيش في الطبيعة، ويختلف كل منهما في خصائصه المورفولوجية والهيكلية، وفيما يلي نقدم هذين النوعين:

  • الخفافيش الكبيرة: هذه خفافيش تأكل الفاكهة وتعيش في المناطق الاستوائية في إفريقيا وأستراليا والهند. كما أنها تختلف في شكل الأذن وحجم العين، ولدى الخفافيش القدرة على الرؤية.
  • الخفافيش الصغيرة: هذه خفافيش آكلة للحشرات، ولأنها تأكل الحشرات في الغالب، فيمكنها تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، من الثدييات الصغيرة إلى الأسماك، وهي الأكثر شيوعًا.

بين الخصائص الفيزيائية للخفاش؟

تتميز أشكال ووصفات الخفافيش بعدة أشياء. تتميز بعدد من المزايا التي تميزها عن الحيوانات والثدييات الأخرى. وصفات الخفافيش كالتالي:

  • أجنحة الخفاش: الأجنحة مدعومة بعظام اليد من الداخل، ويتكون كل جناح من هذه الأجنحة من طبقتين من الجلد تسمى شبكة الجناح، والتي تمتد بين عظام الأصابع وتتصل بها. جانب من الجسم والقدم الخلفية.
  • فراء الخفافيش: فرو الخفافيش ناعم مثل الحرير ولونه رمادي وله مخالفات بيضاء شاحبة مثل خفافيش الأشباح في أمريكا الاستوائية والخفافيش الصفراء الفاتحة في إفريقيا.
  • وجه الخفاش: يمتلك خفاش الفاكهة فمًا طويلًا ويشبه الكلب أو الثعلب، بينما يمتلك الخفاش مصاص الدماء أنفًا قصيرًا ونتوءات مثل الخنزير.
  • آذان الخفافيش: للخفافيش آذان طويلة، بينما الخفافيش السوداء لها آذان قصيرة.
  • عيون الخفافيش: بعض الخفافيش لها عيون كبيرة وواضحة، والبعض الآخر لها عيون خرزية.
  • أسنان الخفافيش: تمتلك الخفافيش أنواعًا مختلفة من الأسنان: لدى الأطفال حديثي الولادة 22 سنًا لبنانيًا، ويتم استبدال هذه الأسنان بـ20-28 سنًا.