ماهي القوى تسبب تقارب الصفائح، الغلاف الخارجي للأرض أو القشرة الصخرية، التي تتكون من القشرة والغطاء العلوي، مقسمة إلى مجموعة من الصفائح الكبيرة تسمى الصفائح التكتونية. تتراوح حركتهم من صفر إلى 100 ملم في السنة، وتتراوح أعدادهم من سبعة إلى ثمانية صفائح تكتونية أولية، بالإضافة إلى العديد من الصفائح التكتونية الثانوية، كما يحدث مع البراكين والزلازل. تمت صياغة نظرية الصفائح التكتونية في الستينيات من القرن الماضي، وهي أن الأرض تتكون من طبقة صلبة خارجية يبلغ سمكها حوالي 100 كيلومتر مع ظهور طبقة أخرى تسمى عباءة موري.

ماهي القوى تسبب تقارب الصفائح

  • إجابة نموذجية: الضغط هو القوى التي تجعل صفائح الأرض تقترب من بعضها البعض.

بين أنواع حدود الصفائح التكتونية

تختلف الصفائح التكتونية باختلاف حدودها. تنقسم هذه الحدود إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

  • الحدود المتقاربة: الناتجة عن انزلاق لوحين متعارضين بالنسبة لبعضهما البعض بحيث تلتقي القشرتان المحيطتان معًا لتشكيل أحواض وجزر تحيط بها، أو تلتقي بقشرة أخرى تحيط بشكل قاري من سلاسل الجبال مثل جبال الأنديز.
  • حدود متباينة: تنشأ من بروز صفيحتين مفصولتين عن بعضهما البعض عن طريق الانزلاق، ثم تبدأ في التكون وتشكل أودية متصدعة، وربما تكون في قاع البحار وتكوين تلال وسطى للمحيطات.
  • الحدود المتحولة: عادة ما تحدث الحدود على الأرض أو تحت الماء، مع وجود صفيحة تكتونية تحيط بالحد المتحولة بعد الانزلاق، أو عندما تتآكل حوافها بسبب الاصطدام بها والاحتكاك بين صفيحتين متراكمتين تضغط عليها. لوحتين لتحقيق أقصى درجة مطلقة من الطاقة المسببة للزلازل.