كيفية تكون براكين هاواي وسبب تكونها، تعتبر من أخطر الأماكن على حياة الكائنات الحية. لا يكمن خطر البراكين في المواد المنصهرة التي تخرج منها، بل في الأبخرة والغازات التي تخرج منها. التحرك بسرعة إلى المناطق المجاورة.

كيفية تشكل البراكين

تتشكل البراكين نتيجة لانطلاق المواد المنصهرة من الأرض إلى سطحها، وهو اندماج الصخور بسبب درجات الحرارة العالية جدًا الموجودة في الأرض، حيث تبدأ هذه الصهارة بالتحرك في الأرض، مما يتسبب في ذوبان جميع الصخور ذات الصلة، وأثناء عملية الانصهار، تطلق البراكين غازات مختلفة تختلط بالمواد المنصهرة، ثم بعد ذلك تبدأ الصهارة بالصعود إلى الأعلى ؛ لأن كثافتها أقل من كثافة الصخور الصلبة، ثم تلتقي بعد ذلك بالقرب من سطح السطح. الأرض ويصنع قناة لنفسه، ومع زيادة الضغط عليه يبدأ الصعود.

بين براكين هاواي

وهو نوع من البراكين الدرع الذي يعتبر من أكبر البراكين على سطح الأرض، حيث ترتفع هذه البراكين حتى 9 كيلومترات فوق قاع المحيط وتتنوع في الحجم تمامًا مثل حجم البراكين. يبلغ حجم بركان ماونا لوا حوالي 42500 كيلومتر مكعب، ويبلغ حجم بركان ماونا كيا حوالي 24800 كيلومتر مكعب، وبركان كيلويا الصغير نسبيًا، ويبلغ حجمه حوالي 19400 كيلومتر مكعب. فترة قصيرة نسبيًا، على الرغم من حقيقة أن معدل اندلاعها يصنف على أنه معدل تدفق منخفض.

كيفية تكون براكين هاواي وسبب تكونها

تعد جزيرة هاواي من أكثر الجزر البركانية، حيث تشكلت هذه الجزيرة عن طريق تكوين البراكين وتجمدها على مر السنين. ساخن، حيث تسبب الضغط العالي ودرجة الحرارة في طرد كتل ضخمة من مادة الصهارة المنصهرة إلى القمة. وتشكلت أيضًا عندما اكتشفت الصخور المنصهرة في الأرض مساحة صغيرة ورقيقة في قشرة الأرض يمكن أن تذوب وتخترق وتشكل منفذاً لها إلى السطح.

كيف تتكون البراكين في جزر هاواي؟

يعتقد العديد من العلماء أن السلاسل البركانية التي شكلت جزر هاواي تشكلت قبل 70 مليون سنة على الأقل فوق نقطة ساخنة تحت صفيحة المحيط الهادئ. تظهر هذه النقاط الساخنة بسبب الحرارة الشديدة لللب الخارجي للأرض، والتي تنبعث في طبقة الوشاح، مما يتسبب في حركة الصخور الصلبة. تسمى المناطق الساخنة من الصخور العالية أعمدة الوشاح، ثم تبدأ هذه الصخور في الذوبان بسبب الضغط المنخفض في الوشاح العلوي، مما يؤدي إلى تكوين الصهارة. الذي يرتفع تدريجياً حتى يصل إلى سطح الأرض ليشكل بركاناً، إضافة إلى بعض الدراسات التي تقول إن النشاط البركاني لا يزال مستمراً لتكوين جزر جديدة في هاواي.