من هو مؤسس الدولة الاموية ،هي الدولة الأموية التي تعتبر من ألمع العصور الإسلامية، ويرجع ذلك أساسًا إلى تأسيس الدولة الأموية على تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة. وفاة الحليف الكبير علي بن أبي طالب، عندما سقطت الخلافة الإسلامية، وأصبحت الدولة الأموية ثاني أكبر دولة قوية في التاريخ، واتخذت مدينة دمشق عاصمة لها، وفي هذا المقال سنعرفكم على مؤسس الدولة الأموية.

كيف تأسست الدولة الأموية؟

فترة وفاة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكانت حادثة اغتياله السبب الرئيسي الذي أدى إلى الخلاف بين المسلمين حول اغتيال عثمان بن عفان مع سبق الإصرار، مما جعل الطرفين يحكمان. وضعف الخلافة بعد وفاته. بعد ذلك استولى علي بن أبي طالب على الدولة الأموية لكنه لم يفعل. قبل ابنه حسن الخلافة بعد وفاته، لكنه سرعان ما تنازل عنها لمعاوية بن أبي سفيان، الذي أسسها عام 41 هـ، وبعد ذلك انهارت الدولة الأموية عام 132 هـ، واستمر ذلك لمدة تسعين عامًا.

من هو مؤسس الدولة الاموية

يعتبر معاوية بن أبي سفيان أول مؤسس للدولة الأموية، وهو سادس الخلفاء الصالحين. ولد معاوية بن أبي سفيان قبل البعثة بخمس سنوات واعتنق الإسلام يوم فتح مكة في السنة الثامنة من التوطين. وكان الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أفراد الجيش الذي ذهب لغزو الشام، وكان أخوه يزيد بن أبي سفيان أميرًا له. تم إنشاء الدولة الأموية بسبب الخلاف الذي حدث بين معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب.

الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان

بعد وفاة الخليفة علي بن أبي طالب ونجله الحسن، الذي تنازل عن حق ميراث معاوية بن أبي سفيان في واحدة من أهم السنوات، سميت هذه السنة بعام الطائفة، حتى أن هذا العام بدأت مرحلة الدولة الأموية عام 40 هـ واستمر معاوية بن أبي سفيان في حكم الخلافة. في غضون عشرين عامًا بعد ذلك، في عام 60 هـ، مات الله بعد أن بايع الناس ابنه يزيد من بعده.

ماهي خصائص عهد معاوية بن أبي سفيان

تميزت فترة معاوية بن أبي سفيان بالازدهار والاستقرار. كان له فضل كبير في تنظيم شؤون الدولة، وأخذ منه الأرائك، وكان من أهم هذه الأرائك ديوان الحاتم. قوة شرطة خاصة لحمايته، وتولى العرش والحجاب والحراسة، وكان له كوخ خاص بالمسجد.