ما هي خصائص الاميدات، المركبات العضوية هي نوع من المركبات الكيميائية التي تحتوي جزيئاتها بشكل أساسي على الكربون بالإضافة إلى مجموعة من العناصر مثل النيتروجين والهيدروجين وغيرها، باستثناء الكربونات والكربيدات وثاني أكسيد الكربون والبيكربونات والسيانات. وعلى الرغم من احتوائها على الكربون، إلا أنها لا تعتبر مركبًا عضويًا. في الأساس، للتمييز بين المركبات العضوية والمركبات غير العضوية، تحتوي المركبات العضوية على روابط كربون-هيدروجين، بينما لا تحتوي المركبات غير العضوية على هذه الروابط. نجد الأميدات والأمينات. ما هي، ما هي استخداماتها وخصائصها؟ سوف نتعرف على هذا في هذه المقالة.

ما هي خصائص الاميدات

هذه مركبات عضوية تحتوي على مجموعة وظيفية تسمى أميد، وهي مجموعة كربونيل مرتبطة بمجموعة أمينية ؛ يعتبر نوعان من الأميدات، وهما الأليفاتية والعطرية، وفئاتهما المختلفة (الأولية والثانوية والثالثية) أقل المشتقات فعالية للأحماض الوظيفية بسبب حقيقة أن المجموعة المتبقية في هذه الحالة هي أيون يسمى أميد. نظرًا لأن هذه قاعدة قوية لحمض ضعيف جدًا، وهو أمين (R2NH)، والذي يصعب التخلص منه، وجدنا أن الاستبدال المحب للنيوكليوفيلي للأميدات يحدث فقط في الوسائط الأساسية أو الحمضية، وكذلك في درجات الحرارة المرتفعة.

الخصائص الفيزيائية للأميدات

الأميدات هي مركبات قطبية، مما يعني أن الرابطة التساهمية قطبية، مما يعني أن معظم الأميدات تعتبر مواد صلبة، حتى لو وصلت إلى مرحلة الانصهار، لأنها تتطلب التعرض لدرجات حرارة عالية حيث يمكن أن تذوب في الماء، ولكن إلى درجة معينة مدى.

تحتوي الأميدات على مجموعتين، وهما مجموعة أمينية ومجموعة كربونيل حمضية، وهذا يؤدي إلى اعتبار الأميدات مواد مذبذبة، مما يجعلها مناسبة للقواعد أو الأحماض الضعيفة، والسبب في ذلك أن كل من الأمينات والكربونيل الحمضية عن طريق العمل معادلة للآخرين.

نقاط غليان الأميدات الأولية والثانوية عالية وهذا أيضًا بسبب وجود روابط هيدروجينية بين جزيئاتها، بينما الأميدات الثلاثية لا تتطلب نقطة غليان عالية لأنها لا تحتوي على روابط هيدروجينية بين جزيئاتها.

استخدام الأميدات

هناك عدة استخدامات للأميدات وهي كالتالي:

  • يتم تصنيع الأمينات من خلال تفاعل هوفمان الثاني، في تخليق الألدهيدات عن طريق تفاعل مركبات المغنيسيوم العضوية مع ثنائي إيثيل فورماميد.
  • يحمي المجموعة الأمينية من الأكسدة، وكذلك من تأثير الكواشف التفاعلية على النواة العطرية.
  • وهو مذيب يستخدم في المعامل والأصباغ ومضادات الأحماض، كما يستخدم في إنتاج المتفجرات ومستحضرات التجميل. كما أنها تستخدم أحيانًا في الملابس والمنسوجات لخصائصها التي تحبس الماء.

خصائص أميد

بعد تعريف موجز لتعريف الأميدات، نعرف الآن إجابة السؤال حول خصائص الأميدات، وهي:

  • توجد في العديد من المواد الكيميائية التي تنتجها المصانع وتستخدم في صناعة الأدوية.
  • إنه صلب في درجة حرارة الغرفة.
  • يعطي قدرة ممتازة على تكوين روابط هيدروجينية.
  • يستخدم بشكل أساسي عند تركيب المواد الاصطناعية مثل النايلون.

كما وعدناكم أيها الطلاب الأعزاء بتزويدكم بجميع الإجابات على الأسئلة التي تواجهكم أثناء دراسة الكيمياء، وهي من المواد الصعبة ؛ في هذا المقال أجبنا على سؤال ماهي خواص الأميدات ومن خلالها تعلمنا مفهوم الأميدات وما يرتبط بها من خواص فيزيائية وكذلك بعض تطبيقاتها، كذلك بينا ما هي خصائص الاميدات.