موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض، يعتبر الزلزال من أهم الظواهر التي تحدث في الطبيعة، وهو اهتزاز متسلسل ثابت لقشرة الأرض. ويحدث الزلزال عادة نتيجة نشاط بركاني ووجود انزلاقات في طبقات قشرة الأرض، وعادة ما يؤدي الزلزال إلى حدوث تسونامي نتيجة حركة طبقات القشرة الأرضية تحت المسطحات المائية، و في هذا المقال سنتحدث عن موقع الزلازل تحت سطح الأرض.

موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض

موقع الزلازل تحت سطح الأرض هو البؤرة الزلزالية، وهي النقطة التي يحدث فيها الزلزال ويتشكل، وعند الارتفاع بشكل عمودي فوق هذه النقطة مباشرة على السطح، وفي مركز الزلزال، تنزلق الصخور. يبدأ.

ما هو مركز الزلزال

هذا هو المكان الذي تتشكل فيه الموجات الزلزالية، وهذا هو المكان الأكثر تضررا من الزلزال، وهذه المنطقة من أشد الزلازل سخونة، وفي بعض الأحيان تتضرر المناطق البعيدة عن منطقة الزلزال أكثر من المركز، عند حدوث الزلزال على الحافة الغربية للشق الأرضي، والضرر على الحافة الشرقية.

أين تحدث الزلازل عادة؟

تحدث الزلازل في عدة مناطق تحت سطح الأرض، وغالبًا ما تقع على طول حدود الصفائح وفي مناطق الصدوع. فيما يلي المناطق التي تحدث فيها الزلازل في أغلب الأحيان، وهي:

  • تم العثور عليها في حدود اللوحة.
  • تحدث على طول العيوب.

ما هي الشقوق؟

هناك عدة أنواع من التشققات:

  • العيوب العادية: وهي أكثر أنواع العيوب شيوعًا، وتتشكل عندما تنزلق الصخور الموجودة أعلى مستوى الصدع إلى أسفل على طول الجانب الآخر من الصدع، ويتم التعرف على هذا النوع من خلال جدار معلق يتحرك إلى أسفل.
  • العيوب العكسية: وهي صدوع في الدفع وتغرق كتلة واحدة من الصخور القشرية فوق أخرى، وهذا النوع شائع في مناطق الاصطدام، وينشأ هذا من عملية دفع ألواح الإلكترون إلى قمة التكوين. سلاسل الجبال مثل جبال الهيمالايا وجبال روكي.

ما شدة الزلزال؟

موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض، هناك عدة أنواع من درجات الزلازل حسب شدة الزلزال ومنها:

  • تتراوح الزلازل من 1 إلى 4، وهي لا تسبب ضررًا، يمكن الشعور بها فقط.
  • الزلازل من 4 إلى 6 ذات شدة معتدلة ويمكن أن تلحق الخراب بالمنازل.
  • الزلازل من 7 إلى 10 هي أقوى أنواع الزلازل، وهذا النوع من الزلازل يدمر مدنًا بأكملها ويخفيها تحت الأرض ويحدث فسادًا في المدن المجاورة.

وبذلك وصلنا إلى نهاية المقال، وتعرفنا على مكان حدوث الزلازل تحت سطح الأرض، وكذلك الزلازل بدرجات متفاوتة وغيرها من المعلومات المتعلقة بأنواع العيوب والأعطال. الزلازل بشكل عام، كذلك تعرفنا على موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض.