يعرف المعدل الزمني لتغير السرعة المتجهة لجسم، درس الفيزيائيون مجموعة متنوعة من الظواهر الطبيعية التي ساعدت في وضع قوانين صحيحة ومنطقية للظواهر التي نعيشها في حياتنا، مثل الجاذبية ونظرية النسبية وعلوم الفضاء، مما ساعد في الوصول إلى الكثير من المعلومات لاحقًا، كما درس العلماء الوقت والوقت ومتوسط ​​الوقت ووضعوا القواعد والقوانين لذلك. يدرس الطلاب منهج الفيزياء والأسئلة المطروحة فيه، مثل معرفة معدل تغير سرعة الجسم بمرور الوقت وأسئلة أخرى تتعلق بالأهمية الكبيرة التي يعلقها الطلاب والعلوم من الفيزياء والكيمياء وجميع العلوم التي تساعد على التقدم و ازدهار الدول من الناحية العلمية والمعرفية والعملية.

قانون السرعة

قبل أن تكتشف حل السؤال الذي يحدد معدل تغير سرعة جسم ما في الوقت المناسب، دعنا نعرف السرعة، لأن هذه هي المسافة التي يقطعها الجسم لكل وحدة زمنية في اتجاه معين، و كان للعالم جاليليو الفضل في وضع قوانين السرعة، وتقاس السرعة بوحدات م / ث أو كيلومتر في الساعة، وأنواع السرعة كالتالي:

  • السرعة الخطية: هي السرعة الممثلة في قانون المسافة / الوقت، ووحدتها هي ميل في الثانية أو متر في الثانية.
  • السرعة الزاوية أو سرعة الدوران: هذا هو عدد الدورات في الوقت المناسب، الوحدة هي “دورة / ثانية”.

هناك أيضًا نوع آخر من السرعة، وهو متوسط ​​السرعة، وهو إجمالي المسافة التي يقطعها جسم مقسومًا على الوقت الذي يستغرقه لقطع تلك المسافة، ووحدة قياس متوسط ​​السرعة هي m / s.

يعرف المعدل الزمني لتغير السرعة المتجهة لجسم

هناك سؤال واسع الانتشار حول معدل تغير سرعة الجسم في الوقت المناسب. يبحث الطلاب عن مصطلح يعبر عن المعدل الذي تتغير به السرعة بمرور الوقت. هذا المصطلح مشتق من القانون الأساسي للسرعة، وحلها هو:

  • سؤال: ما هو المعدل الزمني للتغير في سرعة الجسم؟
  • الجواب: التسارع

حيث يتم تعريف التسارع على أنه كل تغيير في حجم أو اتجاه السرعة خلال وحدة زمنية معينة، ويتم قياس التسارع وفقًا للقانون (م / ث) / ث، أي متر في الثانية مربعة، أو بموجب القانون (كم / ساعة) / ساعة، أي كيلومتر لكل ساعة مربعة.

وهكذا، نعلم أن ما يحدد معدل التغير في سرعة الجسم في الوقت المناسب هو التسارع. وتجدر الإشارة إلى أن التسارع يختلف عن السرعة من حيث القياس والمفهوم، تعرفنا معا على يعرف المعدل الزمني لتغير السرعة المتجهة لجسم.