ماهو مصدر روائح وطعم الكثير من الفواكه، وهي مكونات مهمة في النظام الغذائي الصحي، والتي يجب تناولها في شكل متنوع، ويجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة، حيث من المعروف أن هناك لا توجد فاكهة أو خضروات واحدة توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص. نظرًا لأن الشخص الذي يتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات يجلب العديد من الفوائد الصحية لجسمه، فيمكنه خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. على الأقل تسع عائلات مختلفة من الفاكهة والخضروات، تحتوي كل عائلة على مئات المركبات النباتية المختلفة والمفيدة.

ماهو مصدر روائح وطعم الكثير من الفواكه

وهي فاكهة دوريان لها مصدر رائحة ولكن مذاقها مميز ومختلف عن الفواكه الأخرى.

تعريف فاكهة الدوريان

تسمى هذه الفاكهة بملكة الثمار، لما لها من مظهر غير عادي، حيث تحتوي على قشرة سميكة مغطاة بالأشواك، وتختلف فاكهة الدوريان عن غيرها من الثمار في احتوائها على بذور كبيرة محاطة باللب الكثيف، كما أنها سريعة التلف.، وهذه الثمرة تنضج تمامًا بعد يومين إلى أربعة أيام من السقوط وتفقد صلاحيتها للأكل بعد خمسة إلى ستة أيام.

ماهي فوائد دوريان

ثمار دوريان مفيدة لجسم الإنسان، ومنها:

  • تسهيل عملية الهضم: تحتوي ثمار الدوريان على ألياف غذائية ضرورية لعملية الهضم، حيث تعمل هذه الألياف على تحفيز حركة الأمعاء، مما يسهل حركة الطعام عبر القناة الهضمية.
  • تقلل من ضغط الدم: تعتبر فاكهة الدوريان مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل والأملاح في الجسم كما أنه يوسع الأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يخفف الأرق والتوتر: تحتوي فاكهة دوريان على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان، والذي يحفز إنتاج مادة السيروتونين المسؤولة عن تحسين الصحة العقلية والمزاج.
  • يدعم صحة الأسنان والعظام: تحتوي هذه الفاكهة على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب.
  • تعالج فقر الدم: تحتوي فاكهة الدوريان على العديد من المعادن أهمها الحديد، وتزود الجسم بحاجة حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

اذكر الآثار الجانبية لفاكهة دوريان

لا يُعرف ما إذا كان دوريان آمنًا أم لا، ولكن في بعض الأحيان يتسبب تناول هذه الفاكهة في حدوث مجموعة متنوعة من المشاكل، فقد يؤدي إلى اضطراب في المعدة وغازات وإسهال وقيء أو قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، كما يُنصح بعدم تناوله. . فاكهة للأم الحامل خاصة أثناء الحمل والرضاعة.

ماهو مواقع فاكهة دوريان

هذه الفاكهة متوفرة على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك في دول جنوب شرق آسيا حيث ولدت في الأصل، وخاصة في ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا، ولكن هناك العديد من الدول التي لا تسمح باستيرادها بسبب لرائحتها الكريهة التي قد تكون كريهة ولكن طعمها وقيمتها الغذائية يستحقان المحاولة.