تكون الدقائق التي تتكون منها المادة في حالة، تعتبر الكيمياء من أهم العلوم الطبيعية بما في ذلك الفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك وعلوم الأرض. تختص الكيمياء بدراسة المادة والتغيرات التي تطرأ عليها، وكذلك دراسة الخصائص والتركيب والبنية والخصائص والعوامل التي تؤثر على المادة. حيث تعتبر الكيمياء علمًا أكاديميًا، يتم تدريسها في المدارس والمعاهد والجامعات وكليات الدراسات العليا، وفي الوطن العربي يعتبر جابر بن حيان المؤسس الحقيقي لهذا العلم، واسمه (أبو القامية).

ما هو تعريف المادة

الحديث عن إجابة السؤال الذي تكون فيه الجسيمات التي تتكون منها المادة في حالة ما جعلنا نتحدث عن تعريف الطلاب بمفهوم المادة، وهو كل ما له حجم وكتلة، وأكثر سماته وخصائصه تميزًا هي الكثافة. والكتلة والحجم. يُعرف باسم الكون الملموس لأن هناك حلقة تغذية مرتدة بين المادة والطاقة حيث يمكن تحويل المادة إلى طاقة ويمكن تحويل الطاقة إلى مادة. إن اختراع الطاقة الذرية هو خير مثال على ذلك. قنبلة، لأن المادة جزء لا يتجزأ من الكون، لأن كل شيء في الكون مصنوع من المادة، بما في ذلك أجسام الكائنات الحية، لأن المادة تتكون من جزيئات صغيرة جدًا تسمى الجسيمات، وهي مجموعات من بعض الجسيمات الأصغر. من الذرات.

ما هي حالات المادة

حالة المادة هي مزيج من الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمادة، والتي تشير إلى شكل الروابط بين جميع جزيئاتها وذراتها وأيوناتها. تتكون المادة من أربع حالات:

  • مادة صلبة: وهي مادة صلبة، شكلها ثابت، وجزيئات المادة الموجودة فيها لا تتحرك من مكانها وتتواجد بالقرب من بعضها البعض.
  • الحالة السائلة: هذه الحالة تأخذ شكل الحاوية الموضوعة فيها، وجزيئاتها غير مستقرة وذات كثافة عالية إلى حد ما.
  • الحالة الغازية: الغازات ليس لها شكل محدد، لأنها تملأ كل المساحة المتاحة ولها خاصية التحرك السريع في جميع الاتجاهات.
  • حالة البلازما: هذه حالة مادة تم إنشاؤها حديثًا وإحدى خصائصها أنها غاز مؤين تكون فيه الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بذرة أو جزيء.

اجب على السؤال. تكون الجسيمات التي تتكون منها المادة في حالة (حالة ثابتة ومستمرة في حركة لا تتوقف).