خط وهمي يصل بين أبعد نقطتين على دائرة الاستواء يمر بمركز الأرض، يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة في موضوع الجغرافيا، والتي يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة لها، ويبحثون عن إجابة من خلال محركات البحث، وأهمها Google، وسنقوم بذلك. قدم الإجابة الصحيحة على سؤالك الذي كان يرأسه خط وهمي يربط بين أبعد نقطتين على خط الاستواء مروراً بمركز الأرض، لذا تابع معنا هذا المقال.

خط وهمي يصل بين أبعد نقطتين على دائرة الاستواء يمر بمركز الأرض

الخط التخيلي الذي يربط بين أبعد نقطتين على خط الاستواء ويمر عبر مركز الأرض هو خط الاستواء.

خط الاستواء

إنها دائرة تخيلية كبيرة تقسم الأرض إلى قطبين، القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وتقسمها إلى نصفين متساويين، نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي. يعمل على تقسيم الكرة السماوية المحيطة بالأرض إلى جزأين متساويين. نصفان، وإذا ضربت الشمس هذا الخط، فإن الليل والنهار متساويان في الوقت، وهذا يحدث مرتين في السنة، وهذا ما يسمى بالاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي.

ما هو المناخ الاستوائي

من المعروف أن المناطق الاستوائية تتمتع دائمًا بمناخ حار مع اختلاف موسمي ضئيل، وأن الشمس دائمًا ما تكون رأسية بالكامل فوق خط الاستواء مرتين في السنة، ومن المعروف أن المحاصيل الاستوائية لها موسمان في السنة: موسم الأمطار وموسم الأمطار . موسم الجفاف، وأن موسم الأمطار الدافئ الطويل قد أوجد غابات مطيرة، ومن أشهر وأشهر أنواع هذه الغابات غابات الأمازون في أمريكا الجنوبية. على الرغم من كل هذا، ليست كل المناطق الاستوائية حارة ورطبة. يتميز جبل كليمنجارو بمناخه البارد والجاف بسبب ارتفاع مستواه عن سطح الأرض، كما تفتقر منطقة الأنديز إلى الجو الحار والرطب.

كم طول خط الاستواء

يعتمد قياس خط الاستواء على نوعين من المعايير. في عام 1976، كان الاتحاد الفلكي الدولي مهتمًا بتوحيد نصف قطر خط الاستواء، والذي كان حوالي 6،378،140 مترًا، ثم أعاد الاتحاد الجيوفيزيائي الدولي تعريفه عند 6،378،137 مترًا، وتم اعتماد هذه القيمة في النظام. قرر الاتحاد الفلكي الدولي الحفاظ على القيمة التي تم التوصل إليها في عام 1976 م، وفي كلا المعيارين يبلغ الطول التقريبي لخط الاستواء 40.075.016.686 م.

كم عدد دول خط الاستواء

يمر خط الاستواء بعدة دول، ومن أهم المعلومات عن هذه الدول ما يلي:

  • تعبر الجابون خط الاستواء بطول 7 درجات.
  • تمر جمهورية الكونغو عبر خط الاستواء بطول 15 درجة.
  • تمر جمهورية الكونغو الديمقراطية عبر خط الاستواء عند 20 درجة.
  • يمتد خط الاستواء الأوغندي بطول 30 درجة.
  • تعبر بحيرة فيكتوريا خط الاستواء عند 33 درجة.