اي اجهزه جسم الحيوان مسؤول عن التواصل بين اجزاء الجسم، خلق الله القدير الحيوانات والبشر وخلق أجهزة لكل منهم في أجسادهم. الأجهزة القاتلة هي المسؤولة عن أي عمل أو عمل تقوم به، سواء أكان إنسانًا أم حيوانيًا، ولم يخلق الله شيئًا عبثًا، ولدى الحيوانات أجهزة مختلفة تساعدها على أداء وظائف الحياة الأساسية، حيث أن العضو هو مجموعة من الأعضاء التي تعمل. معًا لأداء وظيفة محددة. في هذه المقالة سوف نتحدث عن أعضاء في جسم حيوان.

تعريف الحيوانات

يُعرَّف الحيوان بأنه كل كائن حي حقيقي النواة ينتمي إلى مملكة الحيوان وهو مستهلك لا ينتج طعامه. يقدر عدد أنواع الحيوانات بحوالي (9-10) مليون نوع حيواني، منها (800000) نوع فقط تم تحديدها. تعيش معظم الحيوانات وتعيش في البحار والمحيطات، ولكنها على اليابسة هي أصغر عدد من أنواع الحيوانات، فهي تختلف في الحجم والشكل، ولها تفاعلات معقدة مع بعضها البعض ومع بيئتها، ولديها شبكات غذائية معقدة، والحيوان العالم هو واحد من أكبر الممالك الحية على وجه الأرض.

أنواع الحيوانات

كما تعلمنا سابقًا عن الحيوانات، نتعرف الآن على أنواع الحيوانات التي تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات رئيسية في مملكة الحيوان، وهي:

  • العواشب: هي الحيوانات العاشبة التي تعتمد على النباتات في الغذاء، حيث تقوم النباتات بعملية التمثيل الضوئي للحصول على الطاقة، لذلك تقوم العواشب بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في هذه النباتات إلى طاقة، والتي تستخدمها للنمو والحركة والتنفس.
  • مجموعة من الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على الحيوانات الأخرى وتعتبرها طعامًا، وينقسم هذا النوع من الحيوانات إلى نوعين رئيسيين: الحيوانات آكلة اللحوم الأولية التي تتغذى على الحيوانات العاشبة، والثانوية آكلات اللحوم التي تعتمد على طعامها على الحيوانات آكلة اللحوم في المدرسة الثانوية.
  • مجموعة متعددة العطريات تتغذى على اللحوم والنباتات. بالطبع، هناك مجموعات أصغر ضمن هذه المجموعات، حيث يمكنهم تناول أنواع مختلفة من الطعام من خلال أجسام مطبوخة، حيث تجمع هذه الحيوانات بين العديد من خصائص الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات العاشبة.

أجهزة خاصة بالحيوانات

كما تعلمنا سابقًا عن أنواع الحيوانات، يجب أن نتعرف على أجهزة الحيوانات التي يساعدها الحيوان في ممارسة حياته اليومية. هذه هي الأجهزة التالية:

  • الأنظمة الهيكلية والعصبية والعضلية: تتفاعل هذه الأنظمة مع بعضها البعض لمساعدة الحيوان على التحرك والاستجابة للمنبهات الخارجية.
  • الجهاز التنفسي: تحتاج جميع الخلايا الحيوانية إلى الأكسجين الذي ينتقل من الهواء إلى خلايا الجسم عبر الجهاز التنفسي. يساعد على نقل الأكسجين إلى الدم للتخلص من النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون، وهناك حيوانات تستخدم أعضاء أخرى في الجهاز التنفسي للسماح لها بتبادل الغازات بالماء والهواء، بما في ذلك الخياشيم والرئتين.
  • جهاز الدورة الدموية: يتكون هذا الجهاز من الأوعية الدموية والقلب، وتتمثل وظيفته في نقل الدم الذي يحمل الأكسجين والغذاء إلى أجزاء مختلفة من الجسم وكذلك التخلص من الفضلات.
  • القلب هو العضو الرئيسي لأي كائن حي، سواء أكان إنسانًا أم حيوانًا. وهي مسؤولة عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.
  • نظام الإخراج: عندما تتحلل خلايا الطعام وتتولد النفايات، فإن وظيفة جهاز الإخراج هي التخلص منها.

ما هي أعضاء جسم الحيوان المسؤولة عن الاتصال بين أجزاء الجسم؟ الجهاز العصبي.