من خصائص التكاثر الجنسي، جعل الله القدير التناسل الجنسي، إذ جعل الله الأرض موطنًا للإنسان، ومنذ بداية خلق سيدنا آدم وأمنا حواء. التكاثر الجنسي هو وسيلة ممتازة لتربية الكائنات الحية. تتكون الكائنات الحية من خلايا تحتوي كل منها على نواة. تحتوي كل نواة على أصباغ أو صبغيات، والكروموسومات موجودة دائمًا في نسختين. أثناء التكاثر، ينقسم نصف الكروموسومات من (2n) إلى (n)، وتنقسم الخلية إلى خليتين.

تحديد التكاثر الجنسي

إنها عملية تكاثر توفر التنوع الجيني في النسل، حيث يتحد المشيج الذكري (الحيوانات المنوية) مع الأمشاج الأنثوي (البويضة) لتكوين بويضة مخصبة تنمو وتلد فردًا جديدًا. لتكاثر معظم الكائنات الحية، النباتات والحيوانات على حد سواء، التكاثر الجنسي هو سمة مميزة. تتضمن عملية التكاثر الجنسي عمليتين: الانقسام الاختزالي أو الانقسام الاختزالي، حيث يتم فصل نصف الكروموسومات، ونتيجة لذلك تكون البويضة الأنثوية في الأنثى، ويتم إطلاق البويضة الذكرية من الذكر. في عملية الإخصاب، يتم دمج اثنين من الأمشاج أو اندماج بويضة الأنثى مع بيضة الذكر ويتم استعادة العدد الأصلي من الكروموسومات.

كيفية تحديد الجنس

هناك أنواع من الأجناس، يتألف الإنسان من نوعين من الأجناس، منها الخلايا الذكرية والخلايا الأنثوية مثل الأفاعي، وديدان الأرض، ومعظم النباتات. لكن في معظم الثدييات والبشر، يتخصص جسم الذكر في إنتاج الحيوانات المنوية، وينتج جسم الأنثى البويضة، ويتم تحديد نوع الجنين أو الجنين بواسطة الكروموسومات التي يتم جمعها في البويضة المخصبة الموروثة من الزوجين (ذكر وأنثى).

أثناء التكاثر الجنسي، يلتقي المتزوجون حديثًا في عملية تعرف باسم الإخصاب لتكوين زيجوت يشكل جنينًا عن طريق أخذ نصف الحمض النووي من كل شخص. في البشر، تحتوي البيضة الملقحة على 46 كروموسومًا: 23 من الأم و 23. ينتج عن اندماج هذه الكروموسومات نسلًا يشبه الأم والأب، ولكن ليس مطابقًا لهما.

يتم تحديد جنس الجنين بواسطة الكروموسومات الموروثة من الوالدين. لدى البشر كروموسومان محددان يحددان جنس النسل، ويطلق عليهما (كروموسومات الجنس)، وفي بعض الحيوانات يتحدد جنس النسل بعدد الكروموسومات التي يحملها. نظرًا لأن جنس الشخص يتم تحديده على اثنين من الكروموسومات الجنسية XY، فإن احتمال إنجاب ذكور أو أنثى هو 1: 1.

يتميز الأفراد والثدييات بوجود كروموسومات XY في نواة خلاياهم: يحمل كروموسوم Y الجينات التي تؤدي إلى ذرية ذكور. يعني عدم وجود كروموسوم Y أن الفتاة تولد. وبالتالي، فإن الثدييات التي تحتوي على كروموسومات XX هي إناث، والثدييات ذات الكروموسومات الجنسية XY هي ذكور. نجد هذا النوع من تحديد جنس النشا في الكائنات الحية الأخرى، مثل ذبابة الفاكهة، وكذلك في بعض النباتات. في بعض الأنواع، بما في ذلك ذبابة الفاكهة، يتم تحديد جنس النشا من خلال عدد الكروموسومات X، وليس وجود الكروموسوم Y.

أنواع التكاثر الجنسي

التكاثر الجنسي عن طريق الإخصاب

التكاثر الجنسي عن طريق الإخصاب الداخلي

التكاثر الجنسي عن طريق الإخصاب الخارجي

التكاثر الجنسي عن طريق الإخصاب الذاتي

التكاثر الجنسي له أيضًا مزايا، وتتراكم الطفرات الضارة في الحمض النووي للمادة الجينية بمرور الوقت أثناء الانقسام الفتيلي، والكائنات الحية التي تتكاثر اللاجنسي تنقل هذه الطفرات إلى نسلها، بينما الكائنات الحية التي تجمع مادتها الوراثية من خلال التكاثر الجنسي. الطفرات الضارة التي تنتقل إلى نسلها وتزيد من فرص البقاء على قيد الحياة.