الفرق بين علم البحرين وقطر، علم هذه الدول يمثل الكثير للدولة، مما يجعل علم دولتها ويعيش لفترة طويلة، حيث لا يتغير إلا بعد مئات السنين، عندما تكون الدولة غالبًا ما يعتبر العلم هو المعرّف الرئيسي له، خاصة في المحافل الدولية، في جواز السفر والعديد من الأشياء الأخرى التي تنتمي إلى الدولة. ستجد أن العديد من الأعلام الدولية متشابهة في التركيب، وعادة ما يكون هذا التشابه ليس صدفة محضة، بل هو حدث مميز أو تاريخي يربط دولتين ببعضهما البعض، وفي هذا المقال سنبحث عن بعضها. الدول وتشابه أعلامها وسنعرف الفرق بين علمي البحرين وقطر ومعنى كل علم.

لماذا يتشابه علم البحرين مع علم قطر

يحاول كثير من الناس معرفة الفرق بين علم البحرين وقطر، حيث أن علم البحرين يشبه إلى حد بعيد علم قطر، ويرجع ذلك إلى الأحداث التاريخية التي حدثت بسبب الاستعمار البريطاني للدول العربية، وخاصة الدولة الخليجية، حيث كانت قطر إحدى الأراضي التابعة لمملكة البحرين، قبل حدوث ذلك. بعد الاستقلال عام 1971 م من الوصاية البريطانية على أراضي الخليج العربي، نجد أن هناك اختلافات كثيرة بين العلمين، حيث يوجد أكثر من اختلاف على مستوى اللون والمثلثات، وكل هذا له دلالة واضحة على وجودها والتي نتحدث عنها. وسنكتشف في الفقرة التالية.

ما هو الفرق بين علم البحرين وعلم قطر

لقد أثيرت العديد من الأسئلة حول الفرق بين علمي البحرين وقطر، حيث يحاول العديد من مواطني قطر والبحرين التمييز بين علمين متشابهين جدًا، وفيما يلي نتعرف على الفرق بين علم البحرين وقطر:

  • اللون: يختلف علم البحرين عن علم قطر في اللون، حيث يكون علم البحرين أحمر اللون به طيات، وهو يشبه لون الدم، بينما يميل علم قطر إلى اللون العنابي وليس الأحمر.
  • المثلثات البيضاء: تتداخل المثلثات البيضاء على علمين ويختلف تكوين كل من هذه المثلثات حيث أن علم البحرين به 5 مثلثات فقط في علمه وعلم قطر به 9 مثلثات.

معنى علم البحرين

في إطار التساؤلات حول الفرق بين علمي البحرين وقطر، يحاول العديد من المواطنين البحرينيين والعرب معرفة سبب تكوين علم البحرين وما يشير إليه علم البحرين، حيث يرمز إلى دلالات كثيرة. ومن أبرزها ما يلي:

  • اللون: يشير اللون الأحمر الفاتح إلى دماء المواطنين البحريين والمقاتلين الذين كانوا السبب الرئيسي في تحرير دولة البحرين وتحولها إلى دولة مستقلة بعد أن خاضوا حروبا عديدة من أجل الدولة واستقلالها.
  • المثلثات البيضاء: تمثل المثلثات البيضاء العديد من الدلالات. تشير هذه المثلثات إلى حروب دولة البحرين من أجل تحرير الدولة، والمثلثات الخمسة تشير إلى أركان الإسلام الخمسة.

معنى علم قطر

يحمل علم قطر دلالات كثيرة، فبعد التحرير والاستقلال تحول علم قطر إلى اللون الأحمر النقي بسبب الحروب ودماء المواطنين القطريين. لكنها تغيرت عام 2002 م وتنطبق على العديد من المؤشرات مثل:

  • اللون: يشير اللون العنابي الموجود على علم قطر إلى الدماء المكدسة مما يعني أن الحروب لن تعود أبدًا وأن الدولة تسعى جاهدة من أجل السلام وتعيش في سلام وأمن بعيدًا عن الحروب.
  • المثلثات البيضاء: علم قطر به 9 مثلثات وليس فقط 5 مثل علم البحرين. تشير هذه المثلثات إلى أن قطر هي الإمارة التاسعة التي تحصل على استقلالها ودولة بعيدة عن أي نوع من الوصاية أو الاحتلال.