السهلي وش يرجعون، العديد من القضايا تدور حول القبائل والشيوخ في الدول العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث أن القبائل مصدر فخر للعائلات وأبنائهم في المملكة، حيث يعود الأبناء دائمًا إلى القبيلة وأهلها النبلاء لحل مشاكلهم ومساعدتهم في كل أمور حياتهم.

وستجد أن العديد من الأسئلة تدور حول أصول القبائل والعائلات مثل السهلي ويرادون والقبائل الأخرى وهم يحاولون معرفة كل ما يدور حولهم وتجد أن هناك العديد من القبائل في المملكة العربية السعودية. الذين سكنوا المملكة منذ القدم واستقروا فيها ليصبحوا مواطنين سعوديين.

السهلي وش يرجعون

كانت هناك تساؤلات كثيرة في الآونة الأخيرة حول السهلي وأنهم سيعودون بقدر ما يحاول كثير من الناس معرفة أصل عائلة السهلي، حيث أن أصل قبيلة السهلي ينحدر من قبيلة حوز العدناني. ربيعة بن أبي بكر بن قلاب بن ربيعة بن عامر بن ساسع بن هوزان بن عدنان، قبيلة عدنانية من أصل عدناني، تقطن المملكة العربية السعودية، وخاصة في منطقة نجد. وفي محافظات المملكة العربية السعودية، على الرغم من هذا التوسع والتشعب الكبير، لا تزال الأسرة متماسكة ومتجذرة بعمق فيما بينها في الآونة الأخيرة.

قبيلة حرب السهلي

قبيلة حرب معروفة على نطاق واسع في شبه الجزيرة العربية، ولا سيما في دولة اليمن، حيث سكنت واستقرت في اليمن لفترة طويلة. قبيلة السهلي من قبيلة حرب، وهذا الحديث لا صحة له. السهلي قبيلة سعودية، والحرب تخوضها القبيلة اليمنية حصراً، وعلى الرغم من عدم تقارب الأصول بين العائلتين إلا أنه كانت هناك مصالح تجارية بينهما منذ القدم، خاصة بسبب انتقال قبيلة حرب من قبيلة السهلي أو العكس. ترتبط العائلتان بعلاقة وثيقة حيث تزوجتا بناتهما من بعضهما البعض وكانا من بين أكثر القبائل ودية بينهم.

سهل الشجرة القبلية

تأتي العديد من العائلات من شجرة السهلي حيث يحاول الكثير من الناس معرفة السهلي وما سيعودون وجميع العائلات المرتبطة به، وهذا أثار مؤخرًا الكثير من التساؤلات حول شجرة السهلي.

  • الظهران: من آل الظهران “آل خضوه، آل منخر، آل عبود، آل سويدان، آل فتامين” من الأسرة.
  • عائلة صعب: “العلي، المحاس، المدهش، المفرح” ينحدرون من عائلة صعب.
  • عائلة برزات: تنحدر عائلة برزات من عائلة الراشد آل رشيد.
  • عائلة الزكين: “عائلة خضير، عائلة دمه، عائلة سيف، عائلة رويدان، عائلة شلهوب، محكوم عليهم، عائلة ترجم، عائلة طنيان”.
  • الأبيض: الشركات التابعة لعائلة الأبيض هي الجربو، القطيان.
  • الكبابنة: المحرقه، الجاليط، الجلال، الشحاتلة، السواكن، الجريبه، الطيب، العناكد، الزايد، الحوازمه.
  • المنجل: عائلة العليان، الولاح، المفرج تنحدر من عائلة المنجل.
  • المهانية: “الفالح، الفالح، العرفج، الفضل، الحمود” فروع آل المهانية.

والعديد من العائلات الأخرى المنبثقة عن قبيلة السهلي العظيمة داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

رؤساء السهول

هناك العديد من المشايخ الأكفاء والمشاهير الذين يعيشون داخل السهلي منذ القدم، وسيعودون حيث يمتلك العديد من المشايخ والأعيان والنبلاء الذين كانوا دائمًا سدًا منيعًا ودرعًا واقيًا لأبناء القبيلة الذين جعلوها واحدة من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية ومن أبرز شيوخ قبيلة السهول (الشيخ المهيميد، والشيخ فهد بن جلود، والشاه حمود بن جالود) وغيرهم من الشيوخ والنبلاء الذين كانوا على الدوام الحامي الأول وسد القبيلة المنيع، والمجلس القبلي يضم العديد من الأشخاص، الذين يعتبرون حاليًا الجزء الأول من القبيلة ونبلها، حيث يقررون جميع القضايا المتعلقة بالقبيلة وأبنائها.

أصل قبيلة السهلي

تعود أصول قبيلة السهول إلى العديد من القبائل مما جعل الكثير من الناس يتساءلون عن السهلي وماذا يعيدون إليه كونه من أشهر القبائل في المملكة. القبيلة وهذه المعلومات ليست بعد فيما يتعلق بأصل القبيلة في القبائل الأخرى، نجد أن قبيلة سهيل مرتبطة بالعديد من القبائل، حيث تناسبهم العديد من القبائل وتزوجوا بناتهم، حيث تزوجوا بناتهم من العديد من القبائل. وهذا يدل على ما هي الرابطة الأسرية بين قبيلة السهلي والقبائل الأخرى والقبائل المشهورة داخل المملكة.