مخاطر فيتامين D2، فيتامين د 2 من أشهر الفيتامينات التي يتم تناولها للحفاظ على صحة جسم الإنسان، حيث أن فيتامين د 2 هو أحد الفيتامينات التي تؤثر سلبًا في كثير من الأحيان على صحة الجسم، إذا تم تناول فيتامين د 2 كثيرا، يمكن أن يسبب ذلك العديد من الآثار الجانبية التي تؤثر سلبًا على صحة الجسم، يأتي فيتامين D2 مع العديد من المخاطر، ومن مقالنا سنتعرف على المخاطر المرتبطة بفيتامين D2.

ما هو فيتامين د 2 وما فوائده

فيتامين د هو فيتامين وهرمون مهم يستخدمه الجسم لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح. يمكنك الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس، ولكن في شكل D3، وليس D2. فيتامين د 2 هو شكل فيتامين د الأكثر شيوعًا في مكملات الحليب أو الأطعمة المدعمة. تستخدم هذه المكملات الغذائية في الحالات التالية:

  • يساعد في تصحيح أوجه القصور وكذلك الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها.
  • يساعد فيتامين د 2 أيضًا في الوقاية من السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم. كما أنه يساعد في الاضطرابات العاطفية الموسمية، وتكيس المبايض، والصدفية. بالإضافة إلى ذلك، يوصى أحيانًا بمكملات إرغوكالسيفيرول لعلاج قصور جارات الدرق والكساح وانخفاض مستويات الفوسفات في الدم.
  • يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على استجابة الجسم المناعية. ينظم البروتينات التي تقتل البكتيريا وتحفز نمو خلايا الدم البيضاء. يساعد فيتامين د 2 على استقرار الطاقة والمزاج والإدراك إلى مستويات صحية. الاكتئاب، وتقلب المزاج، والتفكير غير المنظم، وصعوبة التركيز، أو ضعف الذاكرة هي أعراض نقص فيتامين D2.

سمية فيتامين د 2

تعتبر السمية واحدة من المخاطر الرئيسية لفيتامين D2. يمكن أن يتراكم فيتامين د 2 في الجسم، مما يسبب أعراض التسمم وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم بشكل خطير. يمكن أن تكون جرعات فيتامين د 2 التي تزيد عن خمسة أضعاف المدخول اليومي الموصى به قاتلة، وأقصى جرعة ممكنة من فيتامين د 2 هي 4000 وحدة دولية لمعظم البالغين والأطفال فوق سن التاسعة. أثناء الحمل والرضاعة، يجب أن تحد من تناولك اليومي من فيتامين د إلى 400 وحدة دولية أو أقل. تشمل أعراض التسمم بفيتامين D2 أو الجرعة الزائدة: الصداع وجفاف الفم والقيء والغثيان والإمساك والضعف والنعاس وآلام العضلات والعظام وتغيرات في معدل ضربات القلب وطعم معدني في الفم.

الأخطار المحتملة لفيتامين د 2

يمكن أن يكون فيتامين د 2 خطيرًا بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية، مثل متلازمات سوء الامتصاص. فرط الفيتامين، فرط كالسيوم الدم. إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو الساركويد. كما أنه غير مناسب لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والتصلب المتعدد ومرض السكري من النوع الأول، لذلك يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول إرغوكالسيفيرول أو أي شكل آخر من أشكال فيتامين د.

التفاعلات الدوائية مع فيتامين د 2

إذا كنت تتناول حاصرات قنوات الكالسيوم، فإن تناول مكمل فيتامين د 2 سيثبط أو يمنع تأثير الدواء. يمكن أن يتفاعل Ergocalciferol أيضًا بشكل سلبي مع مدرات البول الثيازيدية، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم. يمكن أن يتداخل الزيت المعدني، الذي يؤخذ أحيانًا كملين، مع امتصاص فيتامين د 2. يمكن أن تحدث بعض التفاعلات السلبية أيضًا عند تناول فيتامين D2 مع المنشطات مثل بريدنيزون، سوكرالفات، كارفات وديجوكسين أو ديجيتاليس.