جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)، جزيرة فرعون هي واحدة من أشهر الجزر التي احتلت مكانة خاصة عبر التاريخ. يمكن اعتبار هذه الجزيرة من الجزر التاريخية، حيث تعتبر أشهر معلم إسلامي في منطقة سيناء. أشرف على إنشائها القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، ومن مقالنا نتعرف على جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو جزيرة فرعون).

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

هي جزيرة تقع في خليج العقبة، وتتميز بقلعة صلاح الدين المذهلة، والتي تقع بين مياه طابا الصافية قبالة سواحل شبه جزيرة سيناء المصرية. بُنيت هذه القلعة في عهد الصليبيين بالدوين الأول “ملك القدس” عام 1116 م، حيث تقع وسط طريق تجاري ضخم بين الشرق الأقصى وأوروبا مع أضيق نقطة في خليج العقبة. تم استخدام هذه القلعة خلال الحروب الصليبية. كما استُخدمت في تحصيل الضرائب من التجار العرب، واستخدامها لشن هجوم عربي، وحماية الحجاج المسافرين بين القدس ودير سانت كاترين. وقعت المعركة في الجزيرة عام 1170 في قلعة صلاح الدين، والتي توسعت بشكل كبير. بعد العصرين المملوكي والعثماني أضيفت إلى القلعة أبنية أخرى. تحتوي القلعة على العديد من الغرف الصغيرة مع مطابخ وحمامات ومواقد ضخمة. توجد أبراج الحمام التي كانت تستخدم لنقل الرسائل، وكذلك الأبراج الدائرية للرماة، ويطل مبنى القلعة على مناظر جميلة من المناطق المحيطة بمصر وفلسطين والأردن والمملكة العربية السعودية. ستسمح لك هذه القلعة بالاسترخاء التام بين المياه الزرقاء الصافية، بعيدًا عن الضوضاء أو التلوث. جزيرة فرعون هي جزيرة لها العديد من الأسماء، بما في ذلك جزيرة فرعون (أتول) وجزيرة ريف. تمتد الجزيرة 7 أميال (11 كم) جنوب إيلات في المياه المصرية. تقع سيناء مارينا في المياه الطبيعية بين الجزيرة والبر الرئيسي لحماية السفن من العواصف المطلة على الخليج.

من أين جاء اسم “جزيرة فرعون”؟

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)، سميت جزيرة فرعون بهذا الاسم لأنها استخدمت لأول مرة في عهد رمسيس الثالث (1194-1163 قبل الميلاد)، وهي جزيرة صخرية طويلة تحيط بها الشعاب المرجانية والمياه الفيروزية للخليج. لا تزال هذه الجزيرة مرئية ومثيرة للإعجاب من الساحل وهي رمز لفترة احتلال المنطقة الشهيرة، بما في ذلك الجدران التي دمرها بالدوين الأول قبل 55 عامًا، وسيطر الصليبيون على طرق التجارة والحج التي مرت عبرها. طرق لسلامة الجزيرة. لكن في عام 1171 م، بعد فترة وجيزة من توليهم السلطة في مصر، هاجم صلاح الدين فجأة القلعة. على الرغم من المحاولات المتكررة، استولى الصليبيون على الجزيرة مرة أخرى، لكن صلاح الدين أظهر سيطرته على الجزيرة.

سياحة جزيرة فرعون

يأتي العديد من زوار الجزيرة للاستمتاع بكل من الغطس والغطس في الشعاب المرجانية الجميلة قبالة الطرف الشمالي للجزيرة (على الرغم من التيارات القوية)، لكن الشعاب المرجانية تأسرك. تجذب جزيرة الفرعون (المعروفة أيضًا باسم جزيرة المرجان) العديد من المصورين على جانب الطريق، حيث يتم خدمة قوارب الجزيرة من فندق صلاح الدين خلال موسم الذروة ويمكن للمسافرين القيام برحلات جوية من إيلات والعقبة. يمكنك الوصول إلى الجزيرة الفرعونية على نهر التايمز باستخدام قوارب بنك شيبرتون (رحلة قصيرة مدتها 30 ثانية). يؤدي المسار المركزي إلى مساحات خضراء واسعة يتم استخدامها لأنشطة مختلفة على جزر التقويم الاجتماعي. تتمتع الجزيرة بجو مريح ومريح وهي ملاذ لوفرة الحياة البرية. تعد زيارة الجزيرة الفرعونية وسيلة رائعة لقضاء بعض الوقت في العقبة.

أين جزيرة فرعون؟

تقع الجزيرة الفرعونية على بعد 17 كم جنوب غرب مدينة العقبة، وعلى بعد 250 متراً من ساحل مصر. ترتفع الأبراج وممرات القلعة التي تم ترميمها مؤخرًا فوق الجزيرة الصخرية، مما يتيح لك تخيل تاريخ هذه الجزيرة الصليبية المحصنة. خلال الجولة النهارية، ستتاح لك فرصة رائعة للسباحة والغطس بالقرب من الجزيرة، وكذلك الذهاب في نزهة شواء لتناول الطعام.المباني تم بناء قلعة صلاح الدين في عام 1170، وتحيط بها التلال الجنوبية، لنقل البضائع عبر الأرصفة إلى البر الرئيسي وإرسالهم شمالًا برا.

جزيرة الفرعون الحديثة

بالإضافة إلى قلعة الجندي في مصر، أضيفت القلعة الواقعة على جزيرة فرعون إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في 28 يوليو 2003 نظرًا لقيمتها الثقافية العالمية المتصورة، وكذلك لقربها من الأردن وفلسطين، فضلا عن الجزيرة وشعابها المرجانية أصبحت من مناطق الجذب الشهيرة للغاية لدى السائحين المقيمين في طابا وإيلات والعقبة، وتقع جزيرة فرعون على بعد كيلومترات قليلة جنوب طابا، في بداية خليج العقبة وعلى بعد مئات الأمتار من الساحل. جزيرة فرعون، التي ترتفع عليها معظم قلعة صلاح الدين، هي واحدة من أروع أركان مصر الخلابة. بعد حوالي ألفي عام، احتل البيزنطيون الجزيرة، وأصبحت مرتبطة بالصليبيين (في القرن الثاني عشر) ثم بصلاح الدين. في عام 1182، أعيد بناء قلعة صلاح الدين من التحصينات البيزنطية والصليبية لتعزيز دفاعات الجزيرة.

جزيرة فرعون هي واحدة من المعالم التاريخية ذات الأهمية الكبيرة للأمة الإسلامية. هذه الجزيرة بناها أبرز القادة في تاريخ الإسلام القائد صلاح الدين الأيوبي. على الرغم من مرور مئات السنين على تأسيسها، إلا أنها لا تزال تتمتع بأهمية كبيرة ومكانة كبيرة، حيث يمكن لآلاف السياح زيارتها كل عام، كذلك بينا جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun).