الشتاء شهر كم يتساءل الكثير من الناس عن موعد حلول فصل الشتاء، وهو أحد الفصول التي يفضلها كثير من الناس، بسبب انخفاض درجات الحرارة، والأمطار والثلوج التي يشهدونها. الشتاء، ها هي التفاصيل في سطور المقال.

ماهو فصل الشتاء

الفصل هو أحد فصول السنة الأربعة ممثلة بـ (الربيع، الصيف، الخريف، والشتاء)، والشتاء هو أبرد فصل في السنة يحدث بين الخريف والشتاء. موسم الأمطار والثلوج في كل منطقة حسب نطاقها الجغرافي وطبيعة مناخها، حيث تتكون الكرة الأرضية من نصفين، النصف الشمالي للكرة الأرضية والنصف الآخر هو نصف الكرة الجنوبي، وفي نصف الكرة الشمالي يبدأ الشتاء في الشتاء. الانقلاب الشمسي وينتهي في بداية الاعتدال الربيعي.تتمتع المناطق الجنوبية بدرجات حرارة منخفضة في خطوط العرض الوسطى والعليا، بينما تشهد المناطق الاستوائية زيادة منتظمة في درجات الحرارة على مدار العام.

الشتاء شهر كم يوم

وفقًا للأرصاد الجوية، تبدأ فصول السنة الأربعة في اليوم الأول من الأشهر التي تشهد الاعتدالات المناخية والانعكاسات المناخية، لذلك يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي في أوائل ديسمبر وينتهي في 28 ديسمبر. فبراير وما بين هذين التاريخين هما الانقلاب الشتوي، ويبدأ الشتاء في نصف الكرة الجنوبي في أوائل يونيو وينتهي في 31 أغسطس.

 عدد شهور الشتاء؟

يتساءل الكثير من الناس حول العالم عن عدد أشهر الشتاء التي ستشهد درجات حرارة منخفضة وهطول أمطار، ولهذا نجيب هنا على هذا السؤال ؛ حيث يستمر شهر الشتاء لمدة ثلاثة أشهر متتالية في نصف الكرة الشمالي ؛ يبدأ من ديسمبر وينتهي في فبراير، أما بالنسبة لعدد أشهر الشتاء في النصف الجنوبي، ويستمر قرابة ثلاثة أشهر، من يونيو إلى أغسطس.

 أي شهر ينتهي الشتاء

الشتاء شهر كم ، ينتهي الشتاء في بداية الانقلاب الشمسي الربيعي ؛ لا تدخل الربيع. عندها يبدأ ظهور الربيع بملامح واضحة على سطح الأرض من ظهور أشجار الربيع وفتح الأزهار، وتصبح البيئة أكثر اعتدالًا حيث تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع قليلاً. شيئًا فشيئًا، والأرض مغطى. بتاجه الأخضر اللامع، وبذلك تكون نهاية الشتاء في شهر فبراير في نصف الكرة الشمالي، بينما ينتهي في أغسطس في نصف الكرة الجنوبي.

الشهور على المحطات في الشتاء

تم اعتماد جدول خاص لتوزيع الاثنى عشر شهرا على الفصول الاربعة من السنة. يمكنك الاطلاع على تقويم توزيع الأشهر في الشتاء والربيع والخريف والصيف على النحو التالي.