عبد القدير خان ويكيبيديا كاملة، يتساءل الكثير من المعجبين عن شخصية عبد القدير خان وسيرته الذاتية، بعد الإعلان الأخير الذي شهدته صباح اليوم عن إعلان وفاته في جمهورية باكستان، ولهذا سنهدي لكم هذا المقال حتى تعرفوا. له. الجواب على سؤال من هو عبد القدير خان والسيرة الكاملة لهذه الشخصية العظيمة.

 عبد القدير خان ويكيبيديا كاملة

عبد القدير خان هو عبد القدير بن عبد الغفور خان، ولد في مدينة بوبال الهندية، في 1 أبريل 1936 م، والدته زليخة بيجوم، يحمل الجنسية الباكستانية، وهو من الديانة الإسلامية وهو أول عالم مسلم. لتحقيق نجاح كبير في مجال الفيزياء النووية، حيث تم رفع العديد من براءات الاختراع ضده، وإليكم تفاصيل ويكيبيديا الكاملة لعبد القدير خان على النحو التالي:

اسم عبد القدير بن عبد الغفور خان
اسم الاب عبد الغفور خان.
اسم الأم زليخة بيجوم.
تاريخ الميلاد 01 / أبريل 1936 م
تاريخ الوفاة: 10/10/2022 م.
جنسية باكستاني.
دين دين الاسلام
اسم زوجته هني قادر خان.
اطفالهم عائشة ودينا
التعليم تلقى تعليمه في جامعة كراتشي وجامعة دلفت للتكنولوجيا والجامعة الكاثوليكية في لوفين.
احتلال فيزيائي، فيزيائي نظري، عالم نووي، مهندس كبير، أكاديمي، عالم معادن، أستاذ في جامعة دلفت للعلوم والتكنولوجيا في هولندا
اللغات المنطوقة الأردية والإنجليزية

السيرة الذاتية لعبد القدير خان

نشأ خان في الهند، حيث ولد وترعرع، وحيث نشأ، كانت نشأته في أحضان والده عبد الغفور خان، الذي وفر له تربية رائعة ورعاية محبة. كان والده مدرسًا، وكان تقاعده عام 1935 م، مما يعني أن اعتزاله حصل قبل ولادة عبد القدير خان بنحو عام، وعاش مع أسرته المكونة من خمسة أشقاء وشقيقتين، وكانت إحدى شقيقاته. أصغر منه. ووالدتهم زليخة بيجوم اعتنت بهم بأجمل رعاية، تعلم خان تعاليم الدين من والدته التي كانت ملتزمة بالصلاة، وتلقى عبد القدير خان تعليمه في مدارس بوبال الهندية وتخرج من المدرسة الثانوية – الحميدية، وفي عام 1952 م هاجر خان إلى باكستان، لكن والده لم يذهب معهم إلى باكستان ؛ توفي الأب في الهند عام 1957 م

في عام 1960، تمكن عبد القدير خان من التخرج من كلية ديارم جيته للعلوم بجامعة كراتشي، وتمكن من الحصول على وظيفة كمفتش للأوزان والمقاييس، وهي إحدى الوظائف الحكومية التي تأتي في الدرجة الثانية. لكنه بعد فترة استقال من هذه المهنة، وفي عام 1972 حصل على الدكتوراه في الهندسة من الجامعة الكاثوليكية في لوفان، بلجيكا، وانضم كمهندس معادن في معمل لتخصيب اليورانيوم في هولندا.

ماهي إنجازات عبد القدير خان (أبو القنبلة النووية الباكستانية)

يعتبر عبد القدير خان والد القنبلة النووية الباكستانية، وهو يستحق هذا اللقب لما حققه من إنجازات وبراءات اختراع، جعله بطلاً في نظر الكثيرين. وله دور مهم في جعل بلاده أول قوة نووية إسلامية في العالم، وقد ورد في إنجازاته النووية أنه عندما فجرت الهند أول قنبلتها النووية عام 1974 م، حشدت باكستان نفسها وكلفتها ببرنامج باكستان النووي. وبالفعل، بدأ العالم النووي خان العمل في البرنامج النووي الباكستاني في عام 1976، عندما بدأ حياته المهنية في تطوير البرنامج النووي لبلاده، وفي تجاربه اللاحقة تمكن من تحقيق النجاح المحفز لمشروع إنشاء المشروع النووي الباكستاني. وساعده في ذلك من خلال إخفاء طبيعة عمله وعلاقاته مع الشركات الغربية المتخصصة في مجال الإثراء وبناء أجهزة الطرد المركزي، مما ساعده على اكتساب ما يقوي أبحاثه ويقوده إلى الأمان وفي النهاية إلى النجاح.

بعد ذلك، حدث أول انفجار نووي باكستاني تحت الأرض في 18-21 سبتمبر 1986 م، لذلك استغرق نجاح المشروع النووي الباكستاني مع خان ما يقرب من ست سنوات، وهو عمل عظيم يستحق الكثير من الشكر. لأن هذا العمل يستغرق في الواقع، منذ ما يقرب من عقدين في الدول الغربية ذات السمعة العالية في مجال الصناعات النووية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية اتهمت خان ببيع وتسريب معلومات ومواد سرية تساعد في تصنيع. قنابل نووية لإيران والعراق وكوريا الشمالية.

توفي عبد القدير خان

في صباح يوم الأحد 10 أكتوبر 2022 م، أُعلن نبأ مقتل عبد القدير خان (أبو القنبلة النووية الباكستانية). أعلن التلفزيون الباكستاني وفاة هذا العالم النووي عن عمر يناهز 85 عاما، حيث تم إدخاله إلى المستشفى العسكري بعد إصابته بفيروس كورونا. وبعد تحسن حالته الصحية، تم نقله إلى منزله، لكن خلال الليلة الماضية تدهورت صحته، وتم نقله إلى أحد مستشفيات العاصمة الباكستانية إسلام آباد، حيث توفي رحمه الله.