ماهي المنمنة، سؤال يتم الرد عليه في هذا المقال، تجدر الإشارة إلى أن المنمنمة ظهرت فيها، وأسباب وفاته تتلخص في وفاة الخليفة هشام، وضعف الدولة الأموية بعد وفاة محمد بن علي بن. . عبد الله بن عباس ونجله إبراهيم اللذان سجنهما الأمويان مروان بن محمد في 12 سبتمبر تدهورت الأوضاع الاقتصادية في حران والدول الإسلامية واندلعت العديد من الثورات والصراعات التي أنهكت الأمويين.

عرف التصغير

بدأ الرسم الإسلامي، المعروف باسم “المنمنمات”، يحمل سمات مميزة تشمل الجوانب الفنية والأسلوبية والوظيفية التي يطمح إليها هذا التمثيل في سماته التي تجعله نوعًا من الممارسة الدينية. مصر وإيران منذ القرن التاسع الميلادي ومع ذلك، لم تبدأ حتى القرن الثاني عشر الميلادي في جذب اهتمام كبير في إيران في القرن السابع الميلادي عندما تفاعل الرسم الفارسي مع الرسم الصيني.

توجد تأثيرات مختلفة في تصوير المنمنمات الإسلامية: العربية والفارسية والصينية والمنغولية والسلجوقية والهندية والتركية والعثمانية. تظهر بعض التأثيرات البيزنطية في فترات معينة، خاصة حول قوس البحر الأبيض المتوسط ​​، ويمكن أن نرى تأثيرًا طفيفًا عليها في المنمنمات المعاصرة، وهناك عدة مدارس للرسم المصغر. هناك المدرسة البغدادي، والمغولية، والمدرسة التيمورية، ثم المدرسة الصفوية، والمملوكية، والمدرسة التركية، والمدرسة الهندية، ثم المدرسة المعاصرة.

ما الذي يميز المنمنمات؟

ماهي المنمنة، وبعد إجابة السؤال: ما هي منمنه؟ وتجدر الإشارة إلى أن كل مدرسة من هذه المدارس كانت تتميز بخصوصياتها، وأن أنشطتها مجتمعة شكلت المسار الرئيسي لتطور الرسم المنمنمات في العالم الإسلامي. عملت جميع شعوب العالم الإسلامي بشيء من الحماس في تطوير هذا الفن الذي يعتقد البعض أنه “ولد في اللوحات الصينية”، بسبب تفوق العرق الأصفر في اللوحات ووفرة التفاصيل المتعلقة به. لوحظت الأسلحة والعادات والتقاليد والبيئة المغولية لبعض الوقت، ثم تضاءلت تدريجياً تحت الضغط. من التأثيرات المحلية، وهذا ينطبق على المنمنمات في معظم المدارس المبكرة.

في الواقع، مصطلح المنمنمات ذو أهمية كبيرة، لأنه إنتاج فني صغير الحجم يتميز بالدقة في الرسم والتلوين. غالبًا ما يُشار إلى الأعمال الملونة والمستندات المكتوبة الأخرى المزينة بالصور باسم الخط أو الحدود الزخرفية. خلال العصور الوسطى، في أوروبا المنخفضة وحتى في أوروبا، تم استخدام مصطلح المنمنمات للإشارة إلى أعمال التصوير الفوتوغرافي، وخاصة اللوحات الصغيرة المرسومة والملونة على الخشب والعاج والعظام والجلد والكرتون والورق والمعادن وغيرها من المواد.

لعب الفنانون الإيرانيون دورًا مهمًا في العديد من مدارس فن المنمنمات، حيث تفاعلت تجاربهم مع كل مدرسة من المدارس العباسية في بغداد، خاصة مع صعود البرامكة إلى موقع القوة للحفاظ على أصالة الرسم الإيراني وخصائصه المحلية. وبُعده عن تأثير الفن الصيني، تغيرت خصائص المنمنمات عندما أنشأ مدارس المغول في تبريز.

مع الفتح المغولي لإيران وصعود المدرسة المغولية، أصبح أسلوب شيراز وماروت والمدرسة مرتبطًا بالآلهة الصينية، أو عندما تم إنشاء المدرسة الصفوية خلال العصرين التيموري والصفوي في سمرقند، وهي واحدة من أكثرها المهمين. مدارس بارزة في الرسم الإيراني، انتقل تاريخ الفن الإيراني المركزي من “هرات” إلى “تبريز”. وأعطت الرسوم المدرسية الصفوية معنى جديدًا للصفحة المقبولة للرسم الإيراني.

 مدارس الرسم المنمنمات

الإجابة الكاملة تكمن في السؤال: ما المنمنمات عندما جاء فنانون إيرانيون من سلاطين عثمانيين مثل سليمان القانوني وأنشأوا المدرسة التركية للفنون المصغرة، وتأثرت المدرسة الهندية أيضًا بالفن الإيراني بعد انتشار الإسلام في الهند؟ من يد حفيد تيمور “بابار” وما إلى ذلك، وفي هذه اللوحة والكثافة الشديدة للغاية، من الممكن استنتاج الدور الرائد الذي لعبته إيران في تطوير الرسم المصغر في مناطق جغرافية شاسعة لأكثر من عشرة قرون في جميع أنحاء التاريخ. في إيران يكون الإنترنت دائمًا بطريقة إنسانية.

جاءت إلينا منمنمات رائعة لفنانين إيرانيين، أحيانًا على شكل مزهريات أو سيراميك أو نحاسي أو منحوتات خشبية أو قطعة من الجزع أو الحرير، وأحيانًا كحروف متعالية أصبحت هوية مميزة في الخط المزخرف والمذهّب لفن إيران . في الواقع، توسعت لتصبح هوية للفن الإسلامي. يتميز الفن القديم في كل مكان بالانتماء إلى الشرق بكل سحره وجماله.