لكل قوة فعل ردة قوة فعل مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه، ويعتبر هذا القانون من أهم قوانين القوى التي وضعها العالم نيوتن، وتوجد بين قوانين الفيزياء الميكانيكية الأكثر أهمية. مفاهيم أساسية مهمة من العلوم الأخرى تشرح العديد من الظواهر الفيزيائية في حياتنا اليومية، وستجيب المقالة التالية على صحة العبارة أو عدها.

حدد القوة البدنية

وهو سبب يؤثر على الجسم فيغير وضعه أو شكله أو اتجاه حركته أو حتى حالته، وفي غياب هذا التأثير الفعال تغيب الحركة. الأرض تسقط جميع الأجسام نحو الأرض، والقوة هي كمية مادية اتجاهية قابلة للقياس، تُقاس بوحدات نيوتن العالمية.

لكل قوة فعل ردة قوة فعل مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه

يعمل كل جسم على الآخر بتأثير ما نسميه القوة، ويقاوم الجسم الآخر القوة المؤثرة عليه بقوة أخرى تسمى قوة رد الفعل، وقوة رد الفعل الناتجة للجسم الذي يتم تطبيق القوة عليه. قيمة التأثير تساوي تمامًا القوة الأساسية، لكن جانبها معاكس لاتجاه القوة الأساسية، وبالتالي فإن لكل قوة فعل قوة رد فعل متساوية في الحجم ومعاكسة في الاتجاه:

  • الجواب هو بيان صحيح ويمثل القانون الثالث للفيزياء للعالم الشهير نيوتن.

قوانين نيوتن للقوى

لم يكن هناك مفهوم واضح ومحدد للقوى قبل دراستها من قبل العالم نيوتن، لقد كان مفهومًا بسيطًا يفتقر إلى العديد من الأسس، وقد وضع العالم نيوتن قوانينه الثلاثة في بداية القرن السابع عشر، هذه القوانين فسرت العديد من الظواهر و الأفكار التي نتعرض لها بشكل يومي، وهذه القوانين هي:

قانون نيوتن الأول

لكل قوة فعل ردة قوة فعل مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه، ينص هذا القانون على أن الأجسام تتحرك بسرعة ثابتة وثابتة، ما لم تتعرض لقوة خارجية تؤثر عليها، ويسمى هذا القانون بالقصور الذاتي، وقد ارتبط هذا القانون ارتباطًا وثيقًا بمفهوم النسبية في الحركة والراحة، و من المفترض أن حالة الحركة أو بقية الجسم لا تتغير إلا إذا تم تطبيق قوة خارجية عليه.

قانون نيوتن الثاني

ينص قانون نيوتن الثاني على أنه إذا تم تطبيق قوة جديدة على جسم ثابت أو متحرك، فإن هذه القوة تنتج من الجسم وتزداد هذه التسارع مع زيادة كمية القوة المطبقة وتتناسب عكسياً مع كتلة الجسم.

قانون نيوتن الثالث

إنه القانون المسمى بقانون رد الفعل، وكمثال على ذلك، عندما يقف الإنسان في البحر، يدفع الشخص نفسه نحو الماء ويقاوم الماء هذه القوة بقوة أخرى.

اذكر أنواع القوى الأساسية

هناك أنواع مختلفة من القوى في الحياة، لكنها تنتمي إلى أربعة أنواع رئيسية، وهناك أنواع ثانوية من القوى، والأنواع الرئيسية للقوى في الشكل:

  • القوة الأرضية: مثال على قوة الجاذبية هي القوة التي تسببت في سقوط التفاحة من الشجرة على الأرض، والتي كانت أساس أفكار نيوتن في الفيزياء.
  • القوة الكهرومغناطيسية: هي القوة التي تنشأ بين شحنتين، ولا ترتبط بكتلة الجسم الذي يحتوي على تلك الشحنة.
  • القوى القوية: مثل القوى النووية، التي تسبب الاستقرار والاكتناز في لبنية المادة.
  • القوى الضعيفة: ترتبط بظواهر معينة في نواة الذرة، مثل اختفاء وتعفن النيوترونات.