اوقات فتح سوق الاسهم .. ساعات افتتاح واغلاق سوق الاسهم السعودي بالتفصيل، يتساءل الكثير من المهتمين بمجال سوق الأسهم السعودية عن المواعيد المحددة لفتح وإغلاق السوق، وذلك للاستفادة من هذه الأوقات من تداول الأسهم من خلال البيع والشراء، ولهذا سنخصص الخطوط. من هذه المقالة حتى تعرف بالتفصيل مواعيد الافتتاح والختام وساعات العمل وانتهائها.

 سوق الأسهم السعودية

تُعد السوق المالية السعودية، المعروفة باسم (تداول)، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لمجموعة تداول السعودية، وقد تم تشكيلها في مارس 2022 م بعد التغيير الذي حدث وأدى إلى التحول. (تداول) في شركة قابضة نيابة عن مجموعة تداول السعودية. تحتل هذه الشركة المرتبة التاسعة كواحدة من أكبر الأسواق المالية العالمية للبورصات، وهي أيضًا أكبر سوق مالي لدول مجلس التعاون الخليجي. ربحية لا مثيل لها.

موعد افتتاح سوق الأوراق المالية

يتم تحديد موعد افتتاح سوق الأسهم السعودية من الأحد إلى الخميس فقط لفترة تبدأ من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، بحيث تكون أوقات فتح وإغلاق هذا السوق المالي في غضون 30 ثانية بعد الساعة 10:00. في صباح أيام العمل، وكذلك في غضون 30 ثانية بعد الساعة 3:10 مساءً، مع مراعاة التباين اليومي.

مواعيد فتح وإغلاق سوق الأسهم السعودية

يتم تحديد ساعات فتح وإغلاق تداول الأسهم في سوق الأسهم السعودية وفقًا لما هو مبين في الجدول المرفق أدناه:

سوق وقت مفتوح وقت الإغلاق
تداول الأسهم 10:00 ص 15:00 مساءً
تداول ETF 10:00 ص 15:00 مساءً
تداول الصكوك والسندات 10:00 ص 15:00 مساءً

الاجازات الرسمية والعطلات الرسمية

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البورصة السعودية تغلق أبوابها في أيام العطل الرسمية والمناسبات الرسمية، حيث تغلق السوق في عطلة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية التي تصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام ميلادي، والسوق فيها. مسموح في عيد الفطر وعيد الأضحى. وفقًا للتقويم الهجري المعتمد في المملكة، يتم الإعلان عن العطلة الرسمية عبر موقع تداول السعودي.

العمل في السوق السعودي

يتم تحديد دورة الأعمال في السوق السعودي من خلال خمس خطوات، وهي كالتالي:

  • يقوم المستثمر بإرسال أوامر الشراء أو البيع مباشرة من خلال عضو السوق الذي يمثله الموقع الذي فتح من خلاله حساب التداول، بحيث يتحقق نظام تداول من دقة بيانات المستثمر ويعرف حالة الإجراءات ؛ أي وجود أسهم في حساب البائع إذا أراد البيع.
  • إدخال أوامر في نظام أدوات عضو في السوق المالي، لتحسين إدارة أوامر المستثمر ومتابعتها بشكل جيد، وبحسب حالة السوق وحاجة المستثمر، يتم تحويل الأوامر إلى نظام التداول.
  • يطابق نظام تداول في المملكة العربية السعودية الطلبات بناءً على السعر ووقت الدخول.
  • تنفيذ المعاملات حسب الأوامر ثم تحويلها آليًا إلى مركز إيداع الأوراق المالية لنقل الملكية بين الأعضاء.
  • أخيرًا يتم تحويل الأسهم من حساب البائع إلى حساب المشتري، ويجب إيداع الشهادات المتداولة في حساب العميل، وتحويل الأموال عبر النظام السعودي (سريع) للتحويل المالي.