يعتبر المستوى المائل من الالات البسيطة، حيث أن المستوى المائل من الأشياء التي نستخدمها في أشياء كثيرة في حياتنا اليومية، وهناك عدة أنواع من الآلات تختلف في طبيعتها وتركيبها وطريقة عملها، وفي في الأسطر القليلة التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال لأننا سنتعرف على أهم المعلومات حول هذا النوع من الآلات والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

الطائرة المائلة هي آلة بسيطة

العبارة صحيحة، حيث أن المستويات المائلة هي نوع من الآلات البسيطة التي لا تحتاج إلى حركات أو أوامر كثيرة للقيام بعملها، لكن حركة واحدة فقط تكفي، وأجزائها المتحركة قليلة أو محدودة، ويوجد بعضها. تلك التي لا تحتوي على أجزاء متحركة على الإطلاق. تستخدم الآلات البسيطة لتعديل حركة جسم معين أو لممارسة قوة أو العمل عليه لتغيير سرعته، كما يمكن تغيير اتجاه هذا الجسم أيضًا. تختلف الآلات البسيطة عن الآلات المعقدة في أن الآلات المعقدة تتكون من عدة أجزاء مختلفة وتتطلب أكثر من حركة واحدة للتشغيل، كما أنها تحتوي على عدة أجزاء متحركة وليس جزء واحد فقط كما في الآلات البسيطة، ومن أشهر الأمثلة الآلات البسيطة التي تحيط بنا هي الطائرات المائلة، الإسفين، البكرة، العجلة، المحور، الرافعة والمسمار.

يعتبر المستوى المائل من الالات البسيطة

يعتبر المستوى المائل من أشهر الأمثلة على الآلات البسيطة، حيث يتم استخدامه لرفع وتحريك الأشياء الثقيلة، حيث أنه يميل بزاوية معينة على السطح الأفقي، مما يؤدي إلى نهايته على ارتفاعين مختلفين، ويميل تعتبر الطائرة من أفضل الآلات المستخدمة في نقل الأشياء الثقيلة حيث أنها تتمتع بميزة غير موجودة في الأجهزة الأخرى وهي أن القوة المطلوبة لتحريك الجسم فوق المستوى أقل بكثير من كتلة هذا الجسم. يجب أن تكون القوة اللازمة لتحريك الأجسام عمودية على السطح الأفقي، مما يجعل من الممكن نقل الأشياء الثقيلة بسهولة، والطائرات المائلة. يستخدم على نطاق واسع في الهندسة المعمارية.

من الأمثلة على الآلات البسيطة.

هناك العديد من الأمثلة على الآلات البسيطة التي نستخدمها في يومنا هذا، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الحركات أو الأوامر للقيام بعملها، بل يكفي حركة واحدة، وأشهر هذه الأمثلة هي:

  • الرافعة: وهي من الآلات البسيطة التي تعمل أيضًا على نقل الأشياء الثقيلة، وتكون القوة التي تمارس لرفع الأشياء صغيرة مقارنة بوزن الجسم.
  • البكرة: وهي آلات بسيطة تستخدم لنقل الطاقة والحركة بطرق مختلفة، يتم تركيب عدة بكرات على الأعمدة وتنتقل الطاقة والحركة من خلالها.
  • الوتد: آلة مصنوعة من المعدن وأحيانًا من الخشب، وتستخدم لقطع أو شد الأشياء، ويمكنها أيضًا إنتاج قوة في الاتجاه الجانبي.
  • العجلة والمحور: وهي نوع من الآلات البسيطة التي تستخدم أيضًا لرفع الأشياء الثقيلة، حيث إنها عجلة دائرية تدور حول عمود يعرف بالمحور.