على مايشتمل النظام الاداري على، من أهم أنواع الأنظمة المسؤولة عن تنظيم وترتيب شؤون العمل وسن العديد من القوانين واللوائح التي يتبعها الأفراد لتحقيق أهداف النظام العام والفرعي.

عرف النظام الاداري؟

يعتبر النظام الإداري جزء مهم جدا من عمل المؤسسات التي تسعى بدورها إلى سن قوانين وأنظمة يعمل على تحقيقها جميع أعضاء فريق العمل وفق إستراتيجية واضحة. بالإضافة إلى أن النظام الإداري هو جزء لا يتجزأ من الهدف الذي من أجله تنشأ أي شركة أو مؤسسة لأنه يعتمد على تحقيق الهدف أو تنظيم عمل الموظفين ومن هم ضمن العمل لضمان وضع جميع الأهداف. يتم تحقيقها من قبل المؤسسة مسبقًا.

على مايشتمل النظام الاداري على

يسعى الكثير من المهتمين بعلم النظم والإدارة إلى معرفة ماهية النظام الإداري وما يحتويه وأهم عناصره، كإصدار القوانين وإصدار الأحكام في كل شيء وتطبيق اللوائح التي تم تطويرها في البداية والكشف عن ماهية بقدر ما تم تحقيق الأهداف، وكل هذا يتطلب وجود عدة عناصر أخرى تعمل داخل هذا النظام لضمان جودته ومصداقيته وعمله بكفاءة في جميع الأوقات. لذلك فإن الجواب على هذا البيان هو كما يلي:

الاجابة:

  • ديوان.

اذكر معنى كلمة الديوان

كلمة “ديوان” هي كلمة تاريخية تعود إلى عام 15 هـ، تاريخ إنشاء أول ديوان فيها، وتعني النظام المسؤول عن الحفاظ على حقوق وأموال المؤسسات، فضلا عن استخدامها في الماضي. لتخزين بيانات الجنود في الجيش وغيرها من بيانات الحرب المهمة التي تفيد النظام باستخدام هذه المعلومات في صالحك، وما يسمى بديوان بيت المال وديوان الخراج وديوان الرسائل وأسماء أخرى ظهرت، كل منها يهدف إلى خدمة النظام بأكمله وتحقيق هدفه العام.