التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولايمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة، لأن هناك العديد من أنواع التغييرات التي تحدث في المواد من حولنا، بما في ذلك التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية، وبالطبع هناك فرق بين منهم، وفي الأسطر القليلة التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال حيث سنتعرف على أهم المعلومات حول التغييرات الفيزيائية والكيميائية والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

التغير الفيزيائي ينتج مادة جديدة، ولايمكن عكس التغيرات بطرائق فيزيائية بسيطة

العبارة غير صحيحة، لأن التغيير المادي لا ينتج مادة جديدة، ويمكن عكس التغييرات بأساليب فيزيائية بسيطة، لأن التغيير المادي هو نوع من التغيير الذي يحدث في المادة من حولنا، والذي لا يعطي أي تغيير كنتيجة . يتغير في خواص المادة ولكن التغيير في شكل ومظهر المادة من الخارج. وحدها، وبالتالي، يمكن للمادة أن تعود إلى أصلها باستخدام بعض الطرق الفيزيائية المختلفة، على سبيل المثال، تحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، والتي تسمى عملية تجميد الماء، وهذا التحول لا يؤثر على تكوين الماء ولا يغير ترتيب الذرات داخل الجزيئات ولا ينتج عنه هو مادة جديدة ولكن الماء بقي على حاله بنفس التركيب الكيميائي ولكنه نتج عنه تغير في شكل ومظهر الماء فقط . يمكن التغلب على هذا التغيير مرة أخرى وعكسه بطرق فيزيائية مختلفة عن طريق تعريض الجليد للحرارة، مما يؤدي إلى ذوبانه وتحويله إلى ماء سائل مرة أخرى.

أهم علامات التغيير الجسدي

هناك بعض العلامات التي تدل على حدوث تغير جسدي في المادة، ومن أهم هذه العلامات:

  • اجعل الأشياء الكبيرة أصغر عن طريق قصها أو قصها.
  • تحول مادة من حالة إلى أخرى، مثل تحول مادة صلبة إلى سائل عن طريق الصهر أو تحول سائل إلى مادة صلبة بالتجميد، وكذلك تحول مادة من حالة سائلة إلى شكل غازي . من خلال عملية التبخر وهلم جرا.
  • تغيير اللون دون تغيير في التركيب الكيميائي للمادة، مثل إضافة مُلوِّن غذائي.

الفرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي

بالطبع، هناك فرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي، لأن التغيير الكيميائي هو التغيير الذي يحدث في المادة ويغير تركيبها بنفس الطريقة التي يمكن أن ينتج عنها مواد جديدة، لأن هذا النوع من التغيير يغير ترتيب ذرات. داخل جزيء المادة ويمكن أيضًا كسر الروابط بين الجزيئات والذرات وتكوين روابط جديدة، وهذا النوع من التغيير لا يمكن عكسه بأساليب بسيطة، على عكس التغيرات الفيزيائية. التغيير المادي هو نوع من التغيير الذي يحدث للمادة، والذي لا ينتج عنه أي تغيير في خصائص المادة، ولكن التغيير في شكل ومظهر المادة فقط من الخارج. كما أنه لا يؤدي إلى تكوين مواد جديدة ويمكن عكسه بالطرق الفيزيائية.