قام بدر بتصميم حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟، أي من القياسات التالية هو الأقرب لطول الممر؟ نظرًا لأن المستطيل شكل هندسي شائع له قوانينه وخصائصه المميزة الخاصة به، سنتحدث في الأسطر القليلة التالية عن إجابة هذا السؤال ونتعرف على أهم المعلومات حول هذا الشكل الهندسي والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع في التفاصيل.

قام بدر بتصميم حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟

صمم بدر حديقته على شكل مستطيل ويخطط لعمل ممر قطري كما في الشكل، وأقرب قياس لطول الممر 17 متراً، حيث أن المستطيل شكل هندسي ثنائي الأبعاد يمكنه يمكن رسمها على الورق بسهولة، نظرًا لأن المستطيل له أربعة جوانب، وجانبان متساويان في الطول، فقد شارك المستطيل في التطبيق العملي للعديد من الأشياء التي تحيط بنا في الطبيعة، مثل أثاث المنزل مثل الطاولات والأسرة و التطبيقات الأخرى التي تحتاج إلى دراسة خصائص المستطيل ومعرفة كيفية حساب محيطه ومساحته، ويدخل المستطيل في تكوين العديد من الأشكال المجسمة الأخرى مثل المكعب الذي يزيل العديد من الخصائص، ومعرفة كيفية حساب المنطقة و محيط المستطيل هو أحد الأشياء التي لها العديد من التطبيقات في الحياة العملية، مثل الهندسة المعمارية وغيرها.

ماهي أهم خصائص المستطيل.

هناك عدد من الخصائص التي تميز المستطيل عن الأشكال الهندسية الأخرى. أهم خصائص المستطيل هي:

  • للمستطيل أربعة جوانب، ويتميّز المستطيل بحقيقة أن جميع أضلاعه المقابلة متساوية.
  • زوايا المستطيل كلها قائمة، مما يعني أنها كلها 90 درجة.
  • مجموع قياسات جميع زوايا المستطيل هو 360 درجة.
  • يحتوي المستطيل على قطرين متساويين في الطول ويشطر أحدهما الآخر.
  • يجب أن تكون جميع الأقطار داخل المستطيل بنفس الطول.
  • يتميز المستطيل بحقيقة أن أضلاعه المقابلة متوازية.
  • يتم تضمين المستطيل في تشكيل العديد من الأشكال الهندسية الصلبة، مثل شكل متوازي المستطيلات يحتوي على ستة أوجه، كل منها عبارة عن مستطيل.

كيف يتم حساب محيط المستطيل ومساحته

المستطيل، مثل الأشكال الهندسية الأخرى، الذي يمكن حساب محيطه بالإضافة إلى المساحة، ومحيط المستطيل يعبر عن مجموع أطوال الأضلاع الخارجية ويحسب بموجب القانون الذي ينص على أن محيط المستطيل = (الطول + العرض) × 2، بينما مساحة المستطيل تعبر عن المساحة الداخلية، وهي ضمن الشكل الهندسي وتحسب بضرب طول المستطيل في عرضه ويتم تمييزها بالسنتيمتر المربع أو بالمتر المربع.