رئيس الوزراء العراقي الجديد، يأتي هذا السؤال بالتزامن مع إعلان نتائج الانتخابات العراقية الجديدة للعام الحالي 2022 م، حيث أجريت هذه الانتخابات قبل نحو ستة أشهر من الموعد المقرر الذي انطلق لتصحيح مسار وأوضاع البلاد. وللتعبير عن إرادة الشعب العراقي، وحماية المصالح العامة للبلاد، ومن أجل ذلك سنركز حديثنا على هذا. المقال للتعرف على رئيس الوزراء العراقي الجديد.

رئيس الوزراء العراقي الجديد؟

مصطفى الكاظمي هو رئيس الوزراء العراقي الحالي للعام الحالي 2022 م، وحتى الآن لم يتم الإعلان عن رئيس وزراء العراق الجديد الذي سيتم انتخابه بعد إعلان نتائج الانتخابات في البلاد. الذي وقع يوم الاحد 10 اكتوبر 2022 د. ج، ومصطفى الكاظمي هو مصطفى عبد اللطيف مشتت الغريباوي، سياسي عراقي من مواليد العاصمة العراقية بغداد عام 1967 م. C. اليوم.

شغل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عدة مناصب مهمة قبل هذا المنصب الرفيع، حيث شغل منصب رئيس جهاز المخابرات الوطنية العراقية منذ 7 حزيران (يونيو) 2016، وعمل أيضًا كاتبًا وصحفيًا لموقع المونيتور الأمريكي. رئيسا لتحرير المجلة الأسبوعية، بالإضافة إلى تعيينه مديرا عاما لمؤسسة الذاكرة العراقية.

 الرئيس العراقي

برهم صالح هو رئيس جمهورية العراق لعام 2022 م وهو برهم أحمد صالح قاسم من مواليد مدينة السليمانية في 12 سبتمبر 1960 م انتخب رئيساً لجمهورية العراق اعتباراً من 2 أكتوبر 2022 م. يعتبر برهم صالح سياسي كردي عراقي شهير. شغل العديد من المناصب الهامة في البلاد، حيث شغل منصب رئيس وزراء إقليم كوردستان في العراق، وكذلك منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء العراقي، بالإضافة إلى مناصب حكومية أخرى شغلها، منها – رئاسة وزارة التخطيط.

بين حكومة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي الحالي

واجهت حكومة رئيس الوزراء العراقي الحالي مصطفى الكاظمي العديد من التحديات والظروف الاقتصادية الصعبة، خاصة في ظل تراجع أسعار النفط وانتشار وباء كورونا، واحتمال تجدد الاحتجاجات لاستبدال النخب. والأحزاب السياسية التي تحكم البلاد.

  • إجراء انتخابات مبكرة مع مراعاة التطبيق الكامل لقانون الأحزاب أمامها.
  • الاهتمام بإرساء أسس نظام صحي متكامل ومتطور لمواجهة مخاطر جائحة كورونا.
  • العمل على حصر السلاح بالدولة العراقية.

 اختيار رئيس الوزراء في العراق

وهنا نستعرض آلية تشكيل الحكومة العراقية وكيفية اختيار رئيس الوزراء العراقي:

  • ويطالب رئيس الجمهورية العراقية بأن يجتمع مجلس النواب الجديد خلال 15 يوما من تاريخ اعلان النتائج النهائية للانتخابات.
  • وينتخب البرلمان رئيساً جديداً ونائبين لرئيس المجلس في جلسته الأولى بالأغلبية المطلقة، بحيث يكون رئيس المجلس عربي سني ونوابه من الشيعة والآخر كردي.
  • وينتخب البرلمان رئيساً جديداً للعراق خلال ثلاثين يوماً من انعقاد جلسته الأولى، وتجرى الانتخابات بأغلبية ثلثي الأصوات، ويكون الرئيس المنتخب كرديًا في العادة.
  • إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة ؛ هناك تنافس بين المرشحين على أكبر عدد من الأصوات التي حصل عليها الرئيس ويحصل على أكبر عدد من الأصوات.
  • يكلف رئيس الوزراء العراقي المكلف بتعيين أعضاء حكومته خلال 30 يوماً من تاريخ تكليفهم.
  • بعد ذلك، يقدم رئيس الوزراء المكلف إلى مجلس النواب أسماء أعضاء حكومته والمنهج الوزاري الواجب اتباعه.
  • وأخيراً، يكلف رئيس الجمهورية العراقية مرشحاً آخر لتشكيل الوزارة خلال 15 يوماً عندما لا تكون هناك ثقة في الوزارة.

المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي

يمكنكم الاطلاع على آخر المستجدات والأخبار على الساحة العراقية من رئيس الوزراء العراقي عبر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عبر حسابه الرسمي على تويتر “” الذي يطلعكم على آخر الأخبار السياسية والحكومية في بلاد الرافدين.