يعتبر كلاً من اللون والشكل والطول والكتلة والحجم والكثافة وحالة المادة خواص فيزيائية للمادة، حيث أن كل مادة من المواد التي تحيط بنا لها مجموعة من الخصائص، والتي تشمل الخصائص الفيزيائية والكيميائية، وفي الأسطر القليلة القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال، حيث سنتعرف على أهم المعلومات حول خصائص المواد والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

يعتبر كلاً من اللون والشكل والطول والكتلة والحجم والكثافة وحالة المادة خواص فيزيائية للمادة

العبارة صحيحة، فاللون والشكل والطول والكتلة والحجم والكثافة وحالة المادة من أهم الخصائص الفيزيائية التي تميز المواد، لأن الخصائص الفيزيائية هي تلك الخصائص التي يمكن ملاحظتها في المادة من الخارج. وهي غير مرتبطة بالتركيب الكيميائي للمادة، لأن الخصائص الشكلية للمادة هي الخصائص، على سبيل المثال، عندما نقيس طول كائن معين، فهي خاصية فيزيائية لأن هذه الخاصية لا تعتمد على حالة الجسم من الداخل أو تركيبه الكيميائي. يمكن أن ينتج عنه مادة أخرى، مثل تفاعل الحديد مع الهواء لتكوين أكسيد الحديد، أو انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق المواد. كل هذه الحالات خواص كيميائية لأنها تدرس المادة من الداخل وليس من المظهر الخارجي.

من الخواص الفيزيائية للمادة

هناك مجموعة من الخصائص الفيزيائية التي تمتلكها كل مادة تختلف عن المواد الأخرى، وأهمها ما يلي:

  • نقطة الانصهار: درجة الحرارة التي تتغير عندها مادة من مادة صلبة إلى سائلة.
  • نقطة الغليان: هي درجة الحرارة التي تبدأ عندها المادة بالغليان عند تسخينها وتكون الفقاعات.
  • الكتلة: هي كمية المادة الموجودة في الجسم.
  • الذوبان: هو مقدار قدرة مادة ما على الذوبان في مادة أخرى وتشكيل محلول.
  • الموصلية الكهربائية: هي قدرة المادة على تمرير تيار كهربائي من خلالها.
  • الحجم: هو مقدار المساحة التي تشغلها مادة ما في الفراغ.
  • اللون: حيث أن كل مادة لها لون يميزها.
  • الكثافة: كتلة وحدة حجم المادة.
  • المرونة: هي قدرة الجسم على التحول من شكل إلى آخر عند ممارسة قوة معينة عليه، وكذلك العودة إلى شكله الأصلي عند القضاء على هذه القوة.

التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية

يختلف التغيير الفيزيائي عن التغيير الكيميائي للمواد بسبب اختلاف الخواص الفيزيائية والكيميائية، حيث أن التغيير الفيزيائي هو ذلك التغيير الذي يحدث في الشكل الخارجي للمادة ويؤثر على خواصها الفيزيائية، حيث لا ينتج عن التغيير الفيزيائي مواد جديدة ولا تؤثر على تكوين المادة من الداخل، بل يمكن أن تؤثر فقط على اللون الخارجي والشكل والحجم، بينما التغيير الكيميائي هو ذلك التغيير الذي ينتج عنه تكوين مواد جديدة نتيجة تغيير ترتيب الذرات داخل المادة وليس فقط في الشكل الخارجي.