ما هي نوع الصبغة في الطحالب الحمراء، مقال اليوم سيتحدث عن أحد الكائنات الحية وهو الطحالب الحمراء، وسؤال اليوم يتعلق بهذه الطحالب وما هو نوع الصبغة في الطحالب الحمراء، العنصر الذي ستعرفه في البداية، من القراء الأعزاء ما هو المقصود بالأصباغ وفئاتها الأساسية، فيعطي الجواب الصحيح لسؤال المقال.

الصبغات وأنواعها

الصبغات هي مركبات كيميائية تعكس أطوال موجية معينة من الضوء المرئي، وهذا ما يجعل الصبغات لها ألوان، ومن أبرز الكائنات الحية التي تحتوي على الصبغات الشعاب المرجانية والزهور، ونراها في كثير من الألوان الزاهية، وحتى جلود الحيوانات تحتوي على صبغات أعطهم لونًا معينًا، ولا تساعد الأصباغ في إعطاء اللون للكائنات الحية فحسب، بل إنها مفيدة أيضًا للتغذية الذاتية مثل النباتات والبكتيريا الزرقاء، ولصنع طعامك من خلال عملية التمثيل الضوئي. مهمة الأصباغ في عملية التمثيل الضوئي هي التقاط الطاقة من الشمس.

ما هي نوع الصبغة في الطحالب الحمراء

بمجرد معرفة الأصباغ وأنواعها يبقى سؤال المقال بحاجة إلى إجابة، ما هو نوع الصبغة في الطحالب الحمراء؟ الجواب هو أصباغ phycocyanin وأصباغ phycoerythrin. وتجدر الإشارة إلى أن الصباغ الأحمر Phycoerythrin يختلف في الدرجة أو الشدة من نوع آخر. توجد طحالب حمراء أرجوانية وهناك طحالب حمراء ذات لون أحمر فاتح.

الفئات الرئيسية للأصباغ

نظرًا لأن الأصباغ تتفاعل مع نطاق معين من الضوء، فإن الكائنات الحية تحتاج عمومًا إلى عدة أنواع من الأصباغ، ولكل منها لون مختلف ؛ من أجل التقاط المزيد من الضوء من طاقة الشمس، سنتعرف أدناه على الفئات الثلاث الرئيسية للأصباغ:

  • صبغة الكلوروفيل

وهي عبارة عن صبغة خضراء تحتوي على حلقة بورفيرين، وصبغة الكلوروفيل من عدة أنواع أهمها الكلوروفيل أ، وهذا النوع ضروري لجميع النباتات والبكتيريا الزرقاء والطحالب لإتمام عملية التمثيل الضوئي. التمثيل الغذائي في دينوفلاجيلات و Chromysta.

  • صبغة كاروتينويد

وهي عبارة عن صبغات حمراء أو صفراء أو برتقالية، والجزر مثال على ذلك، لأنها تحتوي على مركب الكاروتين، مما يعطيها لونها البرتقالي.

  • فيكوبيلين

وهي صبغة قابلة للذوبان في الماء توجد في البلاستيدات الخضراء والسيتوبلازم، وهي مفيدة للكائنات الحية في امتصاص الطاقة الضوئية من الشمس، كما يستفيد منها الإنسان في المجالات الطبية للخلايا.