وزن الجنين في الشهر الثامن باختلاف عوامل كثيرة، ويختلف أيضًا باختلاف الأسابيع الأربعة لهذا الشهر. في الختام، قدمي مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تهيئ الأم نفسياً وجسدياً لأشهر الحمل الأخيرة.

أهم الأعراض الحامل في الشهر الثامن

قبل الحديث عن وزن الجنين في الشهر لا بد من البدء بأهم أعراض الحمل في هذا الشهر وأكثرها شيوعاً بين النساء الحوامل، ومن أبرزها ما يلي:

  • عندما يتوسع الرحم ويتوسع نتيجة زيادة وزن الجنين، تبدأ الأم في الشعور بضيق في التنفس.
  • تعاني بعض النساء الحوامل من مشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة حامض المعدة.
  • ألم في أسفل الظهر والمفاصل والأطراف السفلية.
  • ظهور دوالي وتورم في الساقين.
  • كثرة التبول وخاصة في الليل.
  • صعوبة النوم وصعوبة إيجاد وضعية نوم مناسبة.

كم وزن الجنين في الشهر الثامن

يتراوح وزن الجنين في الشهر الثامن من 1.7 كيلو جرام إلي 2.38 كيلو جرام بينما يصل طوله إلي 45 سم. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشهر يشهد ذروة النمو، حيث يصبح قادراً على العيش خارج الرحم، ويمكن تفصيل وزن الجنين خلال هذا الشهر على النحو التالي:

الأسبوع الوزن التقريبي بالكيلوجرام
الأسبوع 31 1،502
الأسبوع 32 1،702
الأسبوع 33 1،918
الأسبوع 34 2،146
الأسبوع 35 2،383

تطور الجنين في الشهر الثامن

في الشهر الثامن، يمر جسم الجنين بتطورات كبيرة ويزداد وزنه بسرعة، بينما تشعر الأم ببعض الأعراض مثل تقلصات البطن وتشنجات الرحم استعدادًا للولادة. يمكن تقسيم نمو الجنين خلال هذا الشهر إلى أربعة أسابيع على النحو التالي:

  • الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل

يتميز الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل بحركة الجنين نحو الجزء السفلي من الحوض ويتجه الرأس نحو الجزء السفلي من الرحم استعدادًا لعملية الولادة والتي تسمى آلام المخاض الكاذبة، وهي أيضًا يشعر بالقلق والخوف من عملية الولادة ومرحلة ما بعد وصول الجنين.

  • حامل في الأسبوع الثاني والثلاثين

بعد تحديد وزن الجنين في الشهر الثامن والتحدث عن نمو الجنين في الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل، تجدر الإشارة إلى أن الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل يشهد اكتمال تكوين الجنين. الأظافر، وحواسها الخمس، يتحول لون جلد الجنين إلى اللون الوردي بشكل نهائي وطبيعي، حيث تبدأ الأم في تتبع وتسجيل حركات الجنين وركلاته، كما تعاني من صعوبة في النوم وآلام في الظهر.

  • الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل

في هذه المرحلة من الشهر الثامن يكتمل الجهاز المناعي للجنين ويمكنه حمايته وإعداده للعيش خارج الرحم.

  • الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل

في رحلة البحث عن وزن الجنين في الشهر الثامن نجد أن الأسبوع الرابع والثلاثين من هذا الشهر يشهد الجنين اكتمال نمو جميع أعضائه واستعدادها للولادة وبالتالي الجنين. يستطيع أن يعيش بشكل طبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب المختص يوصي الأم بمراقبة ومتابعة حركات وركلات الجنين.

  • الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل

في الأسابيع الأخيرة من الشهر الثامن، تزداد نسبة الدهون التي تغطي جلد وجلد الجنين، ويبدأ الكبد في تصفية الفضلات، ويزيد الجنين من مرونة العظام لتسهيل عملية الولادة، و تستعد الأم. نفسياً وجسدياً لعملية الولادة، ويصل وزن الجنين إلى 2 كيلوغرام، ويبلغ طوله حوالي 45 سم.