ماهي حقيقة وفاة الداعية الشهير السعودي موسى القرني، خاصة بعد التصريحات والأخبار الأخيرة، التي تنذر بوفاة الداعية السعودي موسى القرني، الذي يعتبر من الدعاة الإسلاميين في المملكة العربية السعودية، والذي حقق العديد من الإنجازات في الدفاع عنه. .. الجانب؟ لكن هل هذا الواعظ ميت حقًا؟ هذا ما سنتعلمه بالتفصيل في هذه المقالة.

من هو الداعية السعودي موسى القرني

الداعية السعودي موسى القرني هو شيخ الفقهاء وأحد المصلحين البارزين في منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية. عمل في مجال التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكذلك عميد شؤون الطلاب بهذه الجامعة، بالإضافة إلى عمله في مجال التدريس في جامعة بيشاور في باكستان، وعمل مديرًا في أكاديمية العلوم والتكنولوجيا الإسلامية التابعة لهيئة الإغاثة الإسلامية ورابطة العالم الإسلامي في بيشاور، وبعد تقاعده بمرسوم ملكي، التحق بمهنة المحاماة والعديد من الاستشارات القانونية. اشتهر بديوانيته يوم السبت الذي يحتفل به كل يوم. يوم السبت في منزله لبحث قضايا الإصلاح الداخلي في البلاد.

ماهي حقيقة وفاة الداعية الشهير السعودي موسى القرني

وفي الحقيقة، تأكد نبأ وفاة الداعية السعودي موسى القرني، كما أكدته منظمة سند للدفاع عن الحقوق السياسية والمدنية وضد الاعتقال التعسفي في السعودية عبر حسابه على منصة تويتر الشهيرة. ونشرت في تغريدة أن الداعية موسى القرني توفي في سجن سعودي يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2022 م، بعد معاناته الطويلة من المرض وتدهور صحته وإهمال طبي رافقه خلال أيام اعتقاله. . ؛ الذين استمر اعتقالهم قرابة أربعة عشر عامًا على التوالي ؛ حتى تم الإعلان عن وفاته قبل انتهاء مدة عقوبته، وهي 20 عامًا في السجن، وتجدر الإشارة إلى أن هناك كثيرين تفاعلوا مع خبر وفاة الداعية، وهناك من يلوم النظام على موته. – القرني وامتلأت منصات التواصل الاجتماعي بالعديد من التعليقات المنددة بهذا الخبر.

سجن ومحاكمة الشهير موسى القرني

يذكر أن الداعية القرني اعتقل في شباط (فبراير) 2007 م. حيث تم اعتقاله ومجموعة من الحقوقيين المطالبين بتأسيس جمعية حقوقية في المملكة العربية السعودية بتهمة الإرهاب والتآمر على المملكة وكسر طاعة الأوصياء في البلاد والمشاركة في التأسيس. تنظيم سري لإحداث الفوضى والاستيلاء على السلطة، ولقاءات سرية، ومسيرة على منوال الخوارج، وكفر ولي الأمر، وتبييض أموال، وحكم عليهم بالسجن قرابة 20 عاما، ومنعهم من السفر بعد ذلك امتثالا للقرني. أصيب بجلطة دماغية في مايو 2022 وتم نقله لاحقًا إلى مستشفى للأمراض النفسية في جدة.

تعريف بسيرة الداعية موسى القرني؟

وهنا نستعرض سيرة الداعية السعودي موسى القرني الذي يعتبر خطيبًا وعالمًا متميزًا في المملكة:

اسم كامل موسى بن محمد بن يحيى القرني
اسم الاب محمد بن يحيى القرني
سنة الولادة 1954 م
مكان الإزدياد جازان
سن 67 سنة
جنسية سعودي
مؤهل دكتوراه في أصول الفقه
احتلال أكاديمي، محامي، داعية إسلامي، أستاذ جامعي
موت 12/10/2022

انجازات في حياة الداعية موسى القرني

كما ذكرنا، اتسمت حياة الداعية موسى القرني بالعديد من الإنجازات والمراحل المهمة في حياته، على النحو التالي:

  • حصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه من الجامعة الإسلامية بعد حصوله على دراساته الجامعية الأولى في كلية الشريعة بالرياض.
  • حاصل على درجة الماجستير من جامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة. حيث درس تخصص أصول الفقه.
  • عمل وكيلا في الجامعة الإسلامية ثم عميدا لشؤون الطلاب.
  • بعد ذلك عمل أستاذاً خاصاً في أصول الفقه بكلية الشريعة وكلية الحديث وقسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية.
  • شغل منصب الرئيس الخاص في قسم أصول الفقه بالجامعة الإسلامية.
  • ثم عمل أستاذاً متعاوناً لتعليم الطلاب موضوع العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات السعودية.
  • تولى مهمة الإشراف العلمي في أكاديمية العلوم التقنية الإسلامية.
  • له العديد من المؤلفات العلمية البارزة، وهي على النحو التالي:
  • كتاب النهي وأهميته للأحكام القضائية.
  • كتاب عالي الوصول عن تاريخ علم الأصول.