غاز الميثان ياخذ الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة، تُعرف الروابط الكيميائية بالتفاعلات التي تمثل ارتباط ذرات المادة بالبلورات والأيونات والجزيئات. عندما تقترب الذرات من بعضها البعض يحدث تفاعل في إلكتروناتها ونواها وتبدأ في التوزيع بطريقة تجعل الطاقة الكلية أقل مما ستكون عليه، وبأي ترتيب بديل، ومقال اليوم يبحث عن روابط في الميثان، السؤال هو أن الميثان يأخذ الشكل الهندسي لرباعي السطوح لأن الروابط الأربعة التي يحتويها متكافئة، فما مدى صحة البيان؟

عرف الميثان

الميثان هو غاز ليس له رائحة أو لون ولكنه قابل للاشتعال بسرعة كبيرة، وهو مكون مهم من مكونات الغاز الطبيعي الذي يستخدمه الإنسان لتدفئة وتوليد المنازل، والميثان هو أحد الغازات المسببة للاحتباس الحراري الضارة بالإنسان. البيئة. البيئة وتشكل 10٪ من غازات الدفيئة بينما هي ليست كذلك. إنه أقوى غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، لكنه أقوى الغازات وهو أحد الأسباب الرئيسية لتغير المناخ والمشاكل التي تعقبه.

الميثان ورمزه (CH4)، يتكون من أربع ذرات هيدروجين وذرة ميثان واحدة، وعند الاحتراق بوجود الأكسجين، بشكل طبيعي أو صناعي، ينتج بخار الماء وثاني أكسيد الكربون الضار، وهو مركب كيميائي موجود في العديد من أنواع المطاط. تستخدم في صناعة اطارات السيارات.

غاز الميثان ياخذ الشكل الهندسي رباعي منتظم الأوجه لأن الروابط الأربعة فيه متكافئة

إن القول بأن الميثان يأخذ الشكل الهندسي لرباعي السطوح العادي لأن الروابط الأربعة التي يحتويها متكافئة هي بيان صحيح، لأن الروابط الأربعة التي يحتوي عليها بين ذرات الهيدروجين والكربون هي روابط قوية وتساهمية متكافئة. توصف هذه الروابط بأنها ذات أطوال متطابقة، وتشكل هذه الأطوال زوايا 109.5 درجة مع بعضها البعض.

 مخاطر غاز الميثان

للميثان العديد من الأخطار على الإنسان والبيئة، على النحو التالي:

الاختناق

الميثان هو غاز غير سام، ولكن يمكن أن يسبب الاختناق إذا حل محل الأكسجين. الحد الأدنى من كمية الأكسجين التي يحتاجها الإنسان للتنفس هي 18٪، وإذا تم إطلاق غاز الميثان وانخفضت مستويات الأكسجين إلى أقل من 16٪، فهناك خطر. ولكن إذا انخفض الأكسجين إلى أقل من 10٪، فهذه النسبة منخفضة جدًا ومميتة.

التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون

ذكرنا أن الميثان ليس سامًا، لكنه عند خلطه بمواد أخرى، وهذا يحدث عندما يتم حرق الغاز الطبيعي في مكاتب ومنازل غير مهواة، مما ينتج عنه أول أكسيد الكربون، وهو غاز قاتل يمكن أن يقتل أي شخص في غضون ساعتين. . عند التعرض لأول أكسيد الكربون لمدة 20 دقيقة، تظهر على الشخص أعراض مثل الغثيان والدوار، وإذا استمر الشخص في نفس المكان وفي حالة عدم وجود تهوية، فإنه سيموت خلال ساعتين، وبحسب صحيفة عالمية. دراسة، التسمم بالحروق في حالة عدم وجود تهوية يقتل 500 شخص في جميع أنحاء العالم سنويًا.

انفجار

يحدث انفجار عند خلط الميثان بمواد كيميائية أخرى بمستويات تصل إلى 5٪. نسبة عالية من غاز الميثان وهذا يكفي لإحداث انفجار.