الن الجهاز الهيكلي للسمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها، يعد مخطط عظم السمكة أو عظم السمكة أحد الأشياء التي يمكن استخدامها لحل العديد من المشكلات باستخدام شكل تخطيطي لعناصر المشكلة، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات حول هذا الهيكل ومزاياه وعيوبه، والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

الجهاز الهيكلي للسمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها

العبارة صحيحة، لأن هيكل السمكة هو أحد الأشكال التي تساعد في تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها. مخطط هيكل السمكة هو رسم بياني يستخدم لسرد جميع عناصر المشكلة أمام الشخص حتى يتمكن من الدراسة بموضوعية من جميع الجوانب وإيجاد الحل المناسب. مخطط الأسماك هو أيضًا اسم مخطط إيشيكاوا أو مخطط هيكل السمكة، وقد سُمي هذا المخطط بهذا الاسم لأنه في النهاية يشبه شكل الهيكل العظمي لسمكة، حيث تكمن فكرة هذا المخطط في التعداد جميع عناصر المشكلة، وكذلك أهم أسباب ظهور هذه المشكلة، وكذلك دراسة كل سبب من أسباب المشكلة وتأثيرها، حيث يتم وضع المشكلة على رأس السمكة في المقدمة.، ويمثل كل عظم من عظم السمكة عنصرًا أساسيًا لهذه المشكلة حيث يتم سرد جميع الأسباب والعناصر أمام عين الشخص لدراستها بدقة وموضوعية.

عدد المزايا والعيوب الرئيسية لمخطط عظم السمكة

يعتبر عظم السمكة من أهم وأشهر الطرق المستخدمة في حل المشكلات وإدراجها بشكل منطقي ودقيق، ومن أهم مزايا ومزايا هذه الطريقة ما يلي:

  • كل عناصر المشكلة وأسبابها وآثارها أمام أعين الإنسان بحيث تكون الدراسة موضوعية ومنطقية.
  • تثير العقل لطرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالمشكلة لفتح آفاق جديدة للوصول إلى الحل.
  • سهولة عرض المشكلة على أي شخص بسهولة وإيجاز مع سرد كافة عناصر المشكلة في نفس الوقت.
  • سهولة اكتشاف ما إذا كان أحد أسباب المشكلة متكررًا أم مرتبطًا بنفس العامل.

على الرغم من أن هذا الهيكل يوفر العديد من المزايا لحل المشكلات المختلفة، إلا أنه يمكن أن يكون به بعض العيوب، مثل ازدحام الشكل بالعديد من العناصر والأسباب المدرجة، والذي يسبب أحيانًا ارتباكًا بصريًا، وقد تكون هناك صعوبات في ربط الأسباب بكل منها. الآخرين وتحديد العوامل المشتركة.

ماهي خطوات عمل عظم السمكة

لإنشاء عظم سمكي لاستخدامه في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • اكتب المسألة الأساسية.
  • ضع قائمة بجميع الأسباب التي يمكن أن تكون وراء هذه المشكلة.
  • اكتب جميع الأسباب الفرعية بنفس الطريقة بحيث تكون جميع الأسباب في النهاية في شكل أشواك وتكون المشكلة في رأس السمكة.