فوائد الشمر للجسم والنفاس، يَعْتَبِرُ الشَّمَرُ مِنَ اِهْمِ وَاُفْضُلْ النَّبَاتَاتُ الْمُفِيدَةُ لِجَسُمَ الانسان كَمَا اِنْهَيُعَالِجَ الْعَدِيدُ مِنَ الامراض وفي اسفل الملف التالي سوف نسرد لكم اِهْمِ فوائد الشمر لِلْجِسْمِ وَخَاصَّةِ للمرأة النّفَاس وَيَعْتَبِرُ ايضا الشَّمَرَ مِنَ النَّبَاتَاتِ الَّتِي تَنْتَمِي لِلْفَصِيلَةِ الْخَيْمِيَّةِ و يَبْلُغَ اِرْتِفَاعُ نبَاتُهُ نُصْفِالْمِتْرِويميل لون ازهاره الى اللون الاصفر وسيقانها شكلها اسطوانية الشكل ويزرع في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط نظرا للاجواء المناخية المناسبة له كما يزرع ايضا في اوروبا واسيا وتحتوي ثماره على بعض من الزيوت المفيدة جدا لجسم الانسان ولهاذا السبب يتمتع بفوائد كثيرة لجسم الانسان.

فوائد الشمر للجسم والنفاس

  • علاج اضطرابات الجهاز التنفسي:

حَيْثُ إِنّهُ يَحْتَوِي عَلَى نِسْبَة مُرْتَفِعَةٍ مِنْ مَادَّة السينول التي تعمل على منع تراكم المواد المخاطية داخل ممرات الأنف والقصبات الهوائية، أيضا يعمل على علاج السعال والاحتقان، كذلك يعالج نزلات البرد والإنفلونزا بالتالي يحّن من عملية التنفس عند الإنسان، كما ويساعد في التخلص من البلغم.

  • مفيد للمرأة المرضع:

حيث إن تناوله يساعد في إدرار سوائل الجسم ومنها الحليب، لذلك تنصح المرضعات بتناوله.

  • علاج مغص الأطفال:

وتكمن فوائد الشمر في معالجة اللأطفال حَديثِيُّ الْوِلَاَدَةِ الَّذِينَ يُعَانُونَ مِنَ الْمَغْصِ، وَلَكُنَّ يَجُبَّ اِسْتِشَارَةُ الطَّبِيبِ قَبْلَ إعْطَائِهِ لِلطِّفْلِ لِتَجْنِبُ أَعْرَاضُهُ الْجانِبِيَّةِ الَّتِي قَدْ تؤذيالرَّضيعَ.

  • المحافظة على لون الجلد من التصبغات:

حَيْثُ إِنْ الشَّمَرُ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّة الفلافونيد الَّتِي تُحَافِظُ عَلَىالْجِسْمِ مِنَ التصبّغات وَتُحْمِيَ الْخَلَاَيَا مِنَ التَّلَفِ.

  • تحفيز الرغبة الجنسية عند النساء:

وذلك بسبب احتوائه على مركباتٍ كيميائيّة تساعد في إفراز هرزمون الأستروجين لديهن.

  • تخسيس الوزن:

يَحْتَوِي الشَّمَرُ عَلَى الْأَلْيَافِ الَّتِي تُعَزِّزَ الشُّعُورُ بِالشِّبَعِ وبالتالي تناول كميات طعامٍ أقل، لذلك يتم وصف الشمر في معظم الحميات الغذائية، كما أنه يمكن الاستفادة من زيت بذور الشمر الذي يعمل على حرق وتفتيت الدهون، والذي يمكن إضافته للأطعمة بسبب مذاقه ورائحته الطيبة.

استخدام الشمر في العلاج

  • التخلّص من النفاخ والغازات:

يَعْتَبِرُ الشَّمَرُ عِلَاَجَا مُفِيدَا لِمَشَاكِلِ الْجهَازِ الْهضمِيِّ من سوء هضمٍ، ونفاخٍ، وغازاتٍ، فبالإمكان التخلص من هذه الأعراض المزعجة عن طريق تناول شاي الشمر، أو عن طريق مضغ بذوره وإضافته إلى المأكولات والأطعمة، كما ومن اهم فوائد الشمر أنه يعالج مشكلة سوء الهضم بسبب الزيوت الطيارة المكوّنة له.

  • مفيد للشعر:

حَيْثُ إِنّهُ يَعْمَلُ عَلَى تَقْوِيَة جُذُور الشَّعْرِ، وَيَمْنَعَ تَقَصُّفُهُ وَتَسَاقُطهُ، كذلك فإنّه يعالج القشرة التي تصيب فروة الرأس وتكون مزعجة بسبب الحكة الناتجة عنها.

  • يقوي مناعة الجسم:

واهم فوائد الشمر إنه يَحْتَوِي عَلَى عَنَاصِر تَمنُّع تأكسد الْخَلَاَيَا وَتُسَاعِدُ فِي إِنْتَاج مادة الكولاجين، كما أنّه يحتوي على العديد من العناصر التي تساهم في حماية الجسم من الأمراض.

  • علاج آلام الدورة الشهرية:

تُنَاوِلُ النِّسَاءُ الشَّمَر يُسَاعِدُهُنَّ فِي ضَبْطِ موعد الدورة الشهرية، ويساعدهن على التغلّب على الأعراض والآلام المرافقة لها.