احمد شاه مسعود هل هو شيعي ام سني، بعد الأحداث الأخيرة التي دارت في دولة أفغانستان والتي نجم عنها تحرير أفغانستان بكامل أراضيها من الإحتلال الأمريكي، وانسحاب كامل للقوات الأمريكية من كافة مراكزها في افغانستان، وسيطرة طالبان على الحكم، بدأ الحديث عن الكثير من الشخصيات السياسية المهمة ومن ضمنهم احمد شاه مسعود، وهو أحد المعارضين لحركة طالبان الأفغانية، ويتساءل متابعو وسائل ومنصات الإعلام المختلفة عن الخلفية الدينية للسياسي احمد شاه مسعود هل هو شيعي ام سني.

احمد شاه مسعود ويكيبيديا

ولد القائد والسياسي الأفغاني في تاريخ الثاني من شهر يناير من العام 1953، وهو من أصول إيرانية، وكانت له العديد من المشاركات العسكرية حيث كان قائد حركة العصابات خلال المقاومة ضد الإتحاد السوفيتي، وعندما تم فرض سيطرة طالبان في التسعينات من القرن الماضي على الحكم في أفغانستان كان أحمد شاه مسعود قائداً للمعارضة ضد طالبان، وتم اغتياله في تاريخ التاسع من شهر سبتمبر من العام 2001، حيث كان احمد شاه مسعود يبلغ من العمر آنذاك 48 عاماً، وذكرت المصادر الإعلامية في أفغانستان أن مسعود كان له العديد من الدوار السياسية المهمة وتم منحه لقب بطل الأمة الأفغانية من قبل الحكومة الأفغانية.

ما هي ديانة احمد شاه مسعود؟

ومن المعروف في أفغانستان ودول شرق آسيا بشكل عام، تمسك المذهب الحنفي في جميع أحكامه في العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية. للكتاب والسنة دون المبالغة في نبي أو الصحابي أو الولي أو حتى في العبادة، وعدم إغفال الالتزام الديني والأخلاقي.

سبب وفاة احمد شاه مسعود

ومن المعروف أن القائد أحمد شاه مسعود كان من أبرز القادة الأفغان الذين قاتلوا الاحتلال السوفيتي لأرض أفغانستان، ثم تولى مناصب مهمة بعد هزيمة الاحتلال السوفيتي لأفغانستان، ومنها أنه شغل منصب وزير الدفاع ثم نائب الرئيس الأفغاني برهان الدين رباني، ثم بعد سيطرة حركة طالبان على الحكومة لاحقًا، برز كأحد أبرز المعارضين لحكم طالبان، حتى اغتيل في التاسع من الشهر الجاري. سبتمبر من العام 2001 م، أي قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر بيومين. متحالف مع القاعدة.

يتم تخليد ذكرى العديد من الشخصيات السياسية التي كان لها دور كبير في رفض الظلم الواقع على شعوبها، ومن ضمن الشخصيات السياسية الأفغانية التي رفضت حكم طالبان، وكان لها دور كبير في تحقيق الأمن والأمانفي أفغانستان هو احمد شاه مسعود، وتطرقنا خلال المقال لمعرفة احمد شاه مسعود هل هو شيعي ام سني.