بين ما هو المقصود بالتسويق الرقمي، انتشر في الاواني الاخيرة مصطلح التسويق الرقمي وجاءت العديد من التساؤلات المتنوعة حول ما هو التسويق الرقمي وكيف يمكن للشخص ان ينضم اليه، يعتبر التسويق الرقمي نفس مصطلح التسويق الالكتروني وهو التسويق التي يتم من خلال الانترنت وعبر العديد من المنصات والمواقع المتعرف عليها وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي، كما ويستخدم ايضا مصطلح التجارة الالكترونية وهناك العديد من الانواع والطرق التي من خلالها يمكننا ان نسوق الكترونيا.

التسويق الرقمي

بين ما هو المقصود بالتسويق الرقمي
التسويق الرقمي

إنها مجموعة من الأدوات التي يستخدمها مسؤول التسويق بشكل صحيح، وتعمل بجد لتطوير وتحسين شكل المنتجات باستخدام هذه الأدوات المختلفة. باستخدام مطور أعمال يتكامل بشكل صحيح مع فريق التسويق، يمكنهم النجاح في زيادة مبيعات المنتجات للمستهلك.

انواع التسويق الرقمي

بين ما هو المقصود بالتسويق الرقمي
انواع التسويق الرقمي

هناك العديد من الانواع التي يمكننا  من خلالها اتمام عملية التسويق الرقمي، والتي تهدف بشكل اساسي الى استهداف الجمهور من اجل ترويج عن منتج معين أو استخدام منصات ومواقع عديدة من اجل الحصول على الارباح الهائلة بدون الحاجة الى العمل والمشقة بل يتم الشغل فقط من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف وتوصيل الانترنت، ومن انواع التسويق ما يلي:-

1-التسويق عبر البريد الإلكتروني

2-تسويق الفيديوهات

3-التسويق المؤثر

4-تسويق وسائل الاعلام التسويق من خلال الهاتف المحمول

5-التسويق لمحرك البحث

عيوب التسويق الرقمي

  • يقع بين المحتالين أو القرصنة إذا تم شراء منتج من مواقع غير مصادق عليها.
  • عدم القدرة على فحص المنتج قبل الشراء.

مزايا التسويق الرقمي

  • إمكانية التفاعل المباشر بين العميل ورجال الأعمال، أي يستطيع العميل إبداء رأيه مباشرة في أحد منتجات الشركة من خلال كتابة تعليق على إحدى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يساعد المؤسسة على فهم العملاء، رغباتهم ومشاكلهم ومن ثم يسمح لهم بالتطور والنمو.
  • القدرة على الاستهداف الجيد من خلال ما يتيحه التسويق الرقمي. القدرة على استخدام بيانات ومعلومات دقيقة عن العملاء حسب العمر أو الجنس أو الاهتمامات أو الكلمات الرئيسية أو المؤهل التعليمي أو الأكاديمي.
  • القدرة على التحكم في ميزانية التسويق بشكل أكثر مرونة وسهولة في التعامل معها، على سبيل المثال، يمكنك بدء حملة تسويقية على موقع التواصل الاجتماعي بمبلغ 100 دولار فقط، ويمكنك إيقافها في أي وقت.
  • جمع بيانات العملاء والاحتفاظ بها، ثم إعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية مميزة أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذين سبق لهم الشراء.
  • القدرة على مراقبة نتائج التسويق وتسجيلها وتحليلها، ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد الأعمال على التطور والتحسين.
  • سرعة الحصول على النتائج من خلال التسويق الرقمي مقارنة بالتسويق التقليدي، فمن خلال التسويق الرقمي يمكنك الحصول على عدد المشاهدات والنتائج التي تريد استخدامها مرة أخرى لزيادة المبيعات. على سبيل المثال مالك منتج أو خدمة أو ما شابه، كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، والاطلاع على تفاعل عملائك المستهدفين مع الحملة خلال يوم أو أسبوع من إنشائها والموافقة عليها .
  • النمو السريع للشركات الناشئة أو زيادة التفاعل والتواصل مع العملاء مع الشركات المتوسطة والكبيرة.

أدوات التسويق الرقمي

  • الأداة المفضلة لكل منها هي Venngage، وهي أداة تُستخدم لإنشاء محتوى مرئي، سواء كنت تنشئ رسمًا بيانيًا للنشر على الشبكات الاجتماعية أو تصمم تنسيقًا مرئيًا لوضعه في عرض تقديمي محدد.
  • بعد التغييرات في خوارزمية موقع Instagram، يُعتبر Grum أنه استمر في النشر في الأوقات المناسبة على الشبكة أمر مهم للغاية، فهذه الأداة تسهل مهمة تحميل الصور وجدولة المنشورات على Instagram عبر الكمبيوتر فقط دون الحاجة إلى استخدامها الهاتف المحمول وجدولة المنشورات وأخذ اقتراحات الهاشتاج التي يوفرها الموقع، فإنه يمنح الموظفين القدرة على التركيز على المهام الأخرى الأكثر أهمية.
  • مع Buzzsumo، يمكنك متابعة الأخبار والمحتوى الشائع في مجالك، ومعرفة ما ينتشر وما هو غير ذلك، من هذه النقطة يمكنك جمع الأفكار حول طبيعة ونوع المحتوى الذي تحتاج إلى نشره لجذب المزيد من الزيارات وتحويل المزيد الزائرون إلى العملاء، أفضل شيء في هذه الأداة، فهي توضح لك أيضًا من شارك المحتوى الخاص بك حتى تتمكن من الوصول إلى هؤلاء الأشخاص والاتفاق معهم لنشر المحتوى الخاص بك.
  • SumoMe هي أداة لا غنى عنها للجميع على الإنترنت وأنشطة التسويق المختلفة أيضًا.

وفي ختام مقالنا تم التوضيح عن المقصود بالتسويق الرقمي والتي يعرف بالتسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية ويعتبر من المواضيع التي أحدتث ضجة كبيرة في الفترات الحالية من الزمن.