تعرف على التجارة العربية البينية، اتسم الماضي بتكتلات دولية وإقليمية، واستطاعت هذه الاقتصادات فيما بينها بسبب رغبة قوية وإرادة حقيقية في تقوية علاقاتها لخدمة شعوبها وتطوير اقتصاداتها بشكل كبير قبل أن تصل إلى الحروب الاقتصادية التي تتألق من بعيد وتتجلى. بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، في ظل هذه الظروف الاقتصادية العالمية، أصبحت الدول العربية اليوم في حاجة أكثر من أي وقت مضى لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع بعضها البعض، خاصة في مجال تعزيز التجارة البينية، التي لا تزال دون مستوى الطموح، نتيجة الهيكل السلعي الضعيف الذي يتميز بالتشابه. والميزة أن صادراتها الطبيعية من النفط ومشتقاته والتي تمثل نسبة كبيرة من دخلها القومي، وأن أي تقلبات في أسعار النفط العالمية ستؤثر سلباً على اقتصادات هذه الدول.

ماهو تعريف التجارة

تجارة تقوم على تبادل الصادرات والواردات بين الدول العربية التي تحرص على دعم التجارة البينية مع جميع الدول العربية. التعاون الاقتصادي العربي ضرورة ملحة تمليها تحديات النظام العالمي الجديد القائم على تحرير التبادلات والتكتلات الإقليمية، لكن الدول العربية تعاني من فشل كل محاولات الوحدة والتكامل، وبالتالي ضعف في ما بينها. تجارة. بهدف تحقيق المصالح المشتركة، بالإضافة إلى القيود والمتطلبات والمواصفات غير الجمركية والقيود الإدارية التي تحكمها.

عدد متطلبات تعزيز التجارة البينية العربية

  • تخفيض الرسوم والقيود الكمية التي أخفقت في حماية الصناعات المحلية ثم الغائها.
  • إنشاء منطقة تجارة حرة وحماية حقوق أعضائها في المحافل الدولية وتطويرها إلى اتحاد جمركي.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن التنسيق بين الدول العربية فيما يتعلق بالتخصص في الإنتاج حسب الظروف الاقتصادية لكل دولة، حيث يؤدي وجود منطقة تجارة حرة مع إنتاج سلع قليلة ومتشابهة في العديد من الدول العربية إلى منافسة شديدة دون الحصول على نتائج إيجابية.
  • ضرورة إشراك القطاع الخاص العربي في عملية صنع القرار، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق وتنمية التجارة العربية البينية والتكامل الاقتصادي من خلال إشراكه في المفاوضات التجارية وتشجيعه على الاستثمار في الدول العربية.
  • وكذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنشيط التجارة العربية البينية من خلال الإسراع في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتهيئة المناخ المناسب لزيادة حجم التجارة العربية البينية وإزالة العوائق أمام نموها وسن التشريعات التي تضمن. تدفقها.
  • وكذلك العمل على استغلال كافة المزايا والفرص التي توفرها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بهدف المضي قدما في إقامة سوق عربية مشتركة. بناء عالم عربي مزدهر من خلال إقامة مشاريع تنموية، وتوفير فرص عمل مناسبة، والانفتاح على العالم الخارجي.