وضح ما هو business model نموذج العمل، هناك العديد من الخطط التي يجب ان تقوم الشركة بوضعها لكيفية تحقيق الارباح وتوضح  ايضا ماهية المنتجات والخدمات التي تقدمها وتضع الخطط في كيفية صرف مصروفات الشركة ومتطلبات التي تحتاجها لإتمامها العمل التي تقوم به على اكمل وجه، كما وان الشركات تقوم بوضع خطة للعمل للقيام بها خطوة بخطوة  للوصول الى النتائج المرجوة وتحقيق الارباح المطلوبة والتي تهدف الشركة الى الوصل اليها من بداية خطتها .

ما هو نموذج العمل

وضح ما هو business model نموذج العمل
ما هو نموذج العمل

يشير نموذج العمل إلى خطة الشركة لتحقيق ربح. يحدد المنتجات أو الخدمات التي تخطط الشركات لبيعها والسوق المستهدف لها وأي نفقات ومكاسب متوقعة يمكن تحقيقها نتيجة القيام بهذه الأعمال. تعتبر نماذج الأعمال ضرورية لكل من الأعمال التجارية الجديدة والقائمة. يساعد نمو الشركات الجديدة على جذب الاستثمار وتوظيف المواهب وتحفيز الإدارة والموظفين. أما بالنسبة للشركات القائمة، فيجب عليها تحديث خطط أعمالها ونموذج أعمالها بانتظام، وإلا فإنها ستفشل في توقع الاتجاهات المستقبلية والتحديات والتغيرات الطارئة في سوق الاستثمار.

بالإضافة إلى كل هذا، يمكن تعريف المعنى الحرفي لمصطلح نموذج الأعمال على أنه خطة عالية المستوى لتشغيل عمل تجاري مربح في سوق معين. أي أنها استراتيجية الشركة الأساسية لممارسة الأعمال التجارية بشكل مربح. لا يقتصر إنشاء نموذج عمل على إكمال خطة عملك أو تحديد المنتجات التي يجب متابعتها. يتعلق الأمر بتحديد كيفية إنشاء قيمة مستمرة لعملائك. من أين ستبدأ فكرة عملك، وكيف يجب أن تتقدم، ومتى تعرف أنك نجحت؟ كيف ومتى ستخلق قيمة استثمارية للعملاء.

أمثلة على نماذج العمل

وهناك العديد من الامثلة التي تتمثل على نماذج العمل المختلفة والتي من خلالها تساعد الشركات في معرفة النمادج التي تريدها في عملها ومن الامثلة على عليها  :-

1-نموذج عمل الانتاج: وهي التي تقوم على بيع المنتجات والخدمات التي تنتجها الشركة

2-نموذج عمل شركات الاعلان : وهدفها توليد الربح من خلال بيع مساحات اعلانية

3-نموذج العمل بالعمولة والتوزيع: وهي الوسيط التي يكون بين البائع والمشتري وتأخذ حصة من كل عملية بيع تساهم بتوليدها

4-نموذج عمل الاشتراكات: والتي من خلالها تحصل الشركة على العوائد من المشتركين من خلال فواصل زمنية منتظمة

5-نموذج العمل المجاني: والتي تعمل الشركة على تقديم اصدارين من منتجاتها واحد مجاني وبمميزات محدودة ونسخة مدفوعة بميزات اعلى وافضل .

عناصر نموذج العمل نموذج الأعمال التجارية

وضح ما هو business model نموذج العمل
عناصر نموذج العمل نموذج الأعمال التجارية

قبل بدء عملك الخاص، يجب أن يكون لديك فهم للأنشطة المطلوبة لتقديم مصطلح نموذج العمل بفعالية. حدد الأعمال الرئيسية من خلال تحديد الجانب الأساسي لعرض عملك أولاً. هل أنت مسؤول عن تقديم خدمة أو شحن منتج أو تقديم مشورة مالية معينة؟ أو توفير العمليات التجارية الرئيسية وإدارة تسليم المنتج.

عند إنشاء نموذج عملك، من المهم تحديد نطاق عملائك المحتملين، وتحديد التركيبة السكانية لكل عميل. أيضًا، من الضروري هنا توقع التحديات والحلول المشتركة التي ستقدمها شركتك ودراسة إمكانية قبول أو التخلي عن هذا النشاط من قبل هؤلاء العملاء. بالإضافة إلى كل هذا، من الضروري مراعاة كيفية دفع العملاء. عندما يشتري العملاء منتجًا أو خدمة، عادة ما يكون لديهم عدد من خيارات الدفع. تشمل الخيارات الأكثر شيوعًا الدفع دفعة واحدة أو توزيع سعر الشراء على أقساط شهرية. في بعض الشركات، يتوفر للعملاء أيضًا خيار الدفع عند ذهابهم أو الدفع مقدمًا مقابل استخدام غير محدود لمنتج أو خدمة.

أساسيات نموذج الأعمال التجارية

وضح ما هو business model نموذج العمل
أساسيات نموذج الأعمال التجارية

نموذج العمل هو خطة عالية المستوى لتشغيل مؤسسة مربحة في سوق معين. أحد المكونات الأساسية لنموذج الأعمال هو عرض القيمة. إنه وصف للسلع أو الخدمات التي تقدمها الشركة ولماذا تكون مرغوبة للعملاء، مذكورة بشكل مثالي بطريقة تميز المنتج أو الخدمة عن منافسيها. يجب أن يغطي نموذج عمل المؤسسة الجديدة أيضًا تكاليف البدء المتوقعة ومصادر التمويل، واستراتيجية التسويق، والمنافسة المحتملة، وتوقعات الإيرادات والمصروفات. قد تحدد الخطة أيضًا الفرص التي يمكن للشركة من خلالها الدخول في شراكة مع شركات أخرى قائمة.

تمتلك الشركات الناجحة نماذج أعمال تسمح لها بتلبية احتياجات العملاء بسعر تنافسي وبتكلفة مستدامة. بمرور الوقت، تقوم العديد من الشركات بة نماذج أعمالها من وقت لآخر لتعكس بيئات العمل المتغيرة ومتطلبات السوق. عند تقييم شركة على أنها استثمار محتمل، يجب على المستثمر أن يكتشف بالضبط كيف تجني هذه الشركة أموالها. هذا يعني النظر إلى نموذج أعمال الشركة. من المسلم به هنا أن نموذج العمل قد لا يخبرك بكل شيء عن آفاق الشركة. لكن المستثمر الذي يفهم نموذج العمل يمكنه فهم البيانات المالية بشكل أفضل.

أمثلة على نموذج الأعمال

وضح ما هو business model نموذج العمل
أمثلة على نموذج الأعمال
  • نموذج الأعمال القائم على المنصة يرتبط هذا النموذج ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد التشاركي ونماذج الاشتراك. تشمل الأمثلة المعروفة لمنصات الأعمال Facebook و GitHub والمنصات الأخرى، والتي توفر قيمة للمستخدمين من خلال تسهيل الاتصالات المباشرة والتبادلات بين الأشخاص. في المقابل، تحصل المنصة على نظرة عامة مذهلة على مجتمعات المستخدمين الخاصة بها.
  • نموذج الأعمال المبني على الابتكار المستمر، وهنا تعد القدرة على الابتكار أمرًا بالغ الأهمية لنجاح نموذج الأعمال. لكن وتيرة الابتكار اليوم ليست سريعة فحسب، بل هي أيضًا ثابتة. تقوم بعض أكثر الشركات نجاحًا في العالم بالابتكار والتحويل باستمرار حتى لو كان ذلك يعني تفكيك منتجاتها وخدماتها لإنشاء شيء جديد. على سبيل المثال، خذ جهاز iPod من Apple، من خلال تقديم الهواتف الذكية التي يمكنها حمل الموسيقى الخاصة بك، فقد ألغت الشركة فعليًا الحاجة إلى جهاز منفصل. بالتأكيد، لا يزال بعض الأشخاص يحبون جهاز iPod الخاص بهم.

أهم نماذج الأعمال

وضح ما هو business model نموذج العمل
أهم نماذج الأعمال
  • نموذج العمل المكون من تسعة كتل بناء، والتي يتم فيها تقسيم العمل إلى تسعة أجزاء، يسمى جزء واحد بالحجر أو الطوب، وهو أهم نموذج عمل. تبدأ هذه الشرائح بشرائح العملاء المحتملين، والقيم المتاحة للمنتجات والخدمات. بالإضافة إلى آلية التواصل مع العملاء وما هي القنوات المتاحة. كما يعتمد هذا النموذج على تحديد العلاقات مع العملاء من مختلف القطاعات، وبيان المصادر الرئيسية للإيرادات والموارد. بالإضافة إلى شرح للأنشطة الرئيسية التي تقوم بها هذه الشركة. تحديد الشركاء الرئيسيين من شبكة الموردين والموزعين والشركاء الذين يساهمون في نجاح أعمال المؤسسة. أخيرًا، يعتمد هذا النموذج على مخطط هيكل التكلفة الذي يوضح التكاليف الناتجة عن تشغيل وإدارة النفقات المتكبدة في توفير المنتج أو الخدمة للعملاء.
  • يعكس نموذج العمل بشكل منهجي نموذج عملك، بحيث يمكنك التركيز على نموذج عملك قطاعًا بعد قطاع. هذا يعني أيضًا أنه يمكنك البدء في تفريغ الدماغ، وملء الأجزاء التي تتبادر إلى ذهنك أولاً ثم العمل على الفراغات لملء الفجوات. يعتمد هذا النموذج على العصف الذهني ومقارنة العديد من الاختلافات والأفكار للتوصل إلى نموذج عمل مثالي.

وفي الختام يمكننا القول انه عملية التخيطط للاعمال هي اساس النجاح في الشركات والوصول الى الاهداف الرجوة والمطلوبة من بداية الخطة التي تم وضعها، وان العشوائية في العمل تؤدي الى تدهور الشركات .